تكميم المعدة.. دليل شامل سؤال وجواب بالفيديو
تكميم المعدة.. دليل شامل سؤال وجواب بالفيديو

كل ما تريد معرفته عن عمليات تكميم المعدة. ودور عملية تكميم المعدة في القضاء على السمنة. يقدم هذا المقال دليل شامل للمهتمين بالبحث عن عمليات التكميم


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

عملية تكميم المعدة تعد الأكثر بحثا بين زائدي الوزن والراغبين في وضع حل نهائي للسمنة المفرطة، نظرا لكفاءة عملية التكميم في علاج الوزن الزائد، كونها الجراحة الأفضل والأقدم على الإطلاق في علاج زيادة الوزن والسمنة المفرطة في مصر.

 

ويكشف عن تفاصيلها ويجيب عن كل الأسئلة "الدكتور محمد ضياء سرحان" أستاذ جراحات السمنة المفرطة بالقصر العيني وزميل كلية الجراحين الملكية بلندن.

 

مميزات عملية تكميم المعدة

أوضح دكتور محمد ضياء سرحان، أن عملية تكميم المعدة تعتمد على تخسيس الوزن الزائد بأسرع وقت ممكن، من خلال منح المريض إحساس أسرع بالشبع، وذلك بعد أكل كميات ضئيلة للغاية من الأطعمة، حيث تعتمد الجراحة على تصغير حجم المعدة وتقليل قدرتها على استيعاب الطعام.

 

التخدير الموضعي في التكميم 

أكد "دكتور محمد ضياء سرحان" استاذ جراحات السمنة المفرطة بالقصر العيني، على إمكانية إجراء عملية تكميم المعدة بالتخدير الموضعي بديلا عن البنج الكلي.

 

">

 

حيث تعتمد تلك التقنية على إتاحة الفرصة لمرضى مشاكل التنفس والقلب لإجراء عمليات قص المعدة وغيرها من جراحات التخسيس، وذلك دون الخوف من مشاكل البنج الكلي أو مواجهة أي مشاكل صحية.

 

 

جدير بالذكر أن مركز الدكتور محمد ضياء سرحان ينفرد بإجراء عملية تكميم المعدة بالتخدير الموضعي بدلا من البنج الكلي وذلك على مستوى مصر، والوطن العربي والقارة الإفريقية.

 

نتائج قص المعدة بالمنظار

أكد زميل كلية الجراحين الملكية بلندن " دكتور محمد ضياء سرحان"، أن عملية قص المعدة تعتمد على دخول تقنية المناظير الطبية الدقيقة.

 

وتعتمد عملية تكميم المعدة على فتح جروح غاية في الدقة بمنطقة البطن، مع الحرص على عدم ترك أي أثار للجروح أو ندوب على منطقة البطن بعد الجراحة.

 

ليتمكن المريض من الخروج من المستشفى في اليوم التالي من العملية دون مواجهة أي مشاكل صحية، فضلا عن عدم تجاوز نسبة المضاعفات أكثر من 0,01%.

 

ما هو التكميم المعدل؟

أشار دكتور محمد ضياء سرحان أستاذ جراحات السمنة، إلي أن عملية التكميم المعدل تعد أحدث ما توصلت له جراحات التكميم وقص المعدة.

 

حيث تتشابه مع عملية تصغير المعدة العادية في قص نسبة كبيرة من المعدة واستئصالها، ولكنها تزيد بإضافة حلقة حول مدخل الطعام الخاص بالمعدة، بغرض التحكم في كمية الطعام التي يأكلها المريض بعد إجراء الجراحة.

 

كم تستغرق عملية التكميم ونسبة أمانها

أشار أستاذ جراحات السمنة بالقصر العيني، إلى أن التقنيات المستخدمة في عملية تكميم المعدة تجعل عملية التكميم أكثر سهولة وأقل في فترة استشفاء.

 

">

 

حيث لا تستغرق الجراحة أكثر من ٤٥ دقيقة بحد أقصي، ليعود المريض لحياته الطبيعية وعمله بدون أي مشاكل جانبية أو نسبة مضاعفات لا تتجاوز 0,01%.

 

من تناسب عملية التكميم؟

أوضح دكتور محمد ضياء سرحان، أن عملية تكميم المعدة تناسب من يقبلون على أكل كميات كبيرة من الطعام ويبحثون عن حل لمشكلة الجوع المستمر.

 

نظرا لدور عملية قص المعدة وتصغيرها في علاج التخن ومنح المريض إحساس سريع بالشبع.

 

السن الأنسب لعملية قص المعدة

أوضح ضياء سرحان، أن عملية تكميم المعدة بالمنظار الجراحي تناسب كافة الأعمار، نظرا لعدم وجود أي نسبة مضاعفات أو مشاكل صحية بعد الجراحة.

 

لافتا إلى أنهم يحرصون على إخضاع المريض لعدد من الفحوصات قبل البدء في جراحة التخسيس، لضمان نجاح العملية او عدم تعرض المريض لأي مشاكل صحية.

 

إجراء عملية تكميم المعدة لكبار السن

أكد أستاذ جراحات السمنة بالقصر العيني أن التجربة العملية أثبتت فعالية ونجاح إمكانية إجراء عملية قص المعدة أو التكميم لكبار السن.

 

حيث تمكن دكتور ضياء سرحان من إجراء عملية تصغير المعدة لأكبر متكممة في مصر بعد تجاوزها سن ال ٧٠، وذلك بمشاركة باقة من أفضل جراحي السمنة بمركز الدكتور ضياء سرحان.

 

وقد أشارت "السيدة زينب" ذات الـ ٧١ عاما، إلى أنها شعرت بتحسن كبير بعد إجراء عملية تصغير المعدة، حيث تخلصت لأول مرة من مشاكل آلام المفاصل التي عانت منها لسنوات، فضلا عن ضبط معدل ارتفاع سكر الدم والضغط.

 

عمليات التكميم بدون ندوب

أشار ضياء سرحان إلى أن عملية التكميم البكيني تعتمد على استخدام أدق المناظير الطبية بشكل دائري حول منطقة البطن.

لتصبح الجروح غير مرئية أو واضحة في منطقة البطن، للحفاظ علي جمال منطقة البطن للمريض بعد إجراء عملية التكميم البكيني

 

هل تناسب عملية التكميم كل زائدي الوزن ؟

أشار زميل كلية الجراحين الملكية بلندن، إلى أن عملية تكميم المعدة تناسب من يقبلون على أكل كميات كبيرة من الطعام.

 

على خلاف من يقبلون على أكل السكريات بشكل مستمر خلال اليوم، حيث يناسبهم عملية تحويل المسار وتغييره بالمنظار الطبي.

 

ما هي عملية تحويل المسار

أكد دكتور محمد ضياء سرحان، على فاعلية عملية تحويل المسار وتغييره بالمنظار في تخسيس الجسم، نظرا لقدرتها على تقليل قدرة الجسم على امتصاص السكريات، وذلك من خلال تخطي الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، كونه المسؤول عن امتصاص السكريات.

 

ما يمنح المريض فرصة أكبر لأكل ما يحبه من الحلوى والسكريات دون الخوف من زيادة الوزن مرة أخرى بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة وتحويره.

 

جراحة تحويل المسار لمرضى السكر

أشار أستاذ جراحات السمنة المفرطة، إلى أن عملية تحويل مسار المعدة تعتمد في الأساس على تقليل قدرة الجسم على امتصاص السكريات، فضلا عن تحفيز عمل ووظائف الجسم مثل البنكرياس والقلب لإفراز كمية أكبر من الأنسولين.

 

ما يساعد الجسم على تقليل قدرة الجسم على امتصاص السكريات، لمساعدة المريض على ضبط معدل ارتفاع سكر الدم بعد إجراء عملية تحويل المسار وتغييره بالمنظار الطبي.