فوائد الكاكا للحامل والرجيم ومرض السكري.. معلومات ستدهش الرجال والنساء
فوائد الكاكا للحامل والرجيم ومرض السكري.. معلومات ستدهش الرجال والنساء

تعرف على فوائد الكاكا، وأهمية فاكهة الكاكا لمرضى السكري والحامل، والإجابة عن سؤال فوائد الكاكا للرجيم، وفائدة تناول الكاكا على الريق في هذا التقرير


فوائد فاكهة الكاكا 

تتعدد فوائد الكاكا فهي فاكهة شتوية حلوة وعصرية مصدرها جنوب شرق الصين، وتنتمي إلى مجموعة الفاكهة ذات النواة، للكاكا أربعة أنواع مختلفة: الكاكا الياباني والأمريكي والهندي والأسود.

 

كل نوع من هذه الأنواع له نفس الفوائد والقيم الغذائية الأساسية، مع تغييرات طفيفة في تناول الألياف الغذائية، البرسيمون غني بفيتامين أ، وفيتامين ج، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وبيتا كاروتين، وفيتامينات ب الأخرى مثل زياكسانثين والكاروتينات والمعادن.

 

فوائد الكاكا الصحية

فوائد الكاكا للصحة

سنحدثكم في مقالنا اليوم عن فوائد الكاكا الصحية كالآتي:

فوائد الكاكا للقلب

من فوائد الكاكا على صحتك هي أنها فاكهة صديقة للقلب، ويعتبر تناول ثمرة فاكهة واحدة أكثر فعالية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب من تناول التفاح على سبيل المثال.

وجدت مقارنة أولية بين الثمرتين من قبل مجموعة من الباحثين الدوليين، أن فاكهة الكاكا تحتوي على تركيز أعلى بكثير من الألياف الغذائية والمعادن والمركبات الفينولية التي تساعد في مكافحة تصلب الشرايين، وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وفقا لدراسة أجريت عن فوائد الكاكا للقلب بالتعاون مع وزارة الصحة الإسرائيلية ومركز كابلان الطبي، فإن تناول حبة البرسيمون المتوسطة يوميا، حوالي 100 جرام، يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب المختلفة.

6 مأكولات أوصى العلماء بها للوقاية من فيروس كورونا

فوائد الكاكا لجهاز المناعة

يبدو أن الكاكا فاكهة شتوية حسب التصميم، لاحتوائها على كمية عالية من فيتامين سي، يعتبر فيتامين ج من أكثر الفيتامينات فعالية وتغذية في جهاز المناعة بالجسم، ويوجد في معظم فواكه الشتاء حيث أن هذا هو الموسم الذي تكون فيه أجسامنا أكثر عرضة للبكتيريا والفيروسات.

وقد يساعد تناول فاكهة الكاكا يوميًا الجسم على محاربة الجذور الحرة التي تضر به، لذلك فإن تناول الفاكهة يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي عملية تؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مختلفة.

فوائد الكاكا لمرضى السكري

فوائد الكاكا على العين

مثل معظم الفواكه والخضروات البرتقالية، وجد أن الكاكا يحتوي على مركب مفيد للحفاظ على صحة العين والرؤية، حيث يوجد الزياكسانثين – وهو أحد الكاروتينات الكحولية الأكثر شيوعًا في الطبيعة، ويشكل لونًا يتراوح من الأحمر إلى الأصفر في الفاكهة وهو جزء من المواد المهمة لصحة العين.

ووفقا لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء الغذائية، هناك صلة مباشرة بين استهلاك الزياكسانثين وتحسين صحة العين، حيث يعمل هذا المركب كمضاد للأكسدة يمكن أن يقلل من التنكس الجزيئي والعمى الليلي و إعتام عدسة العين.

هل تساهم الكاكا في الوقاية من السرطان؟

يعد السرطان من أكثر الأمراض فتكًا في عالمنا، وهناك الكثير من النصائح لدمج العديد من الأطعمة المختلفة من أجل منع تطور المرض، ومع ذلك يجب أن تعلم أن البرسيمون (الكاكا) من أكثر الفواكه التي ينصح بتناولها واستهلاكها.

كما ذكرنا سابقًا، تحتوي الكاكا على مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تدمير الخلايا وتكوين الأورام السرطانية.

وإن وجود فيتامين أ في الفاكهة، مع حمض البتيولينيك، يثري نظام الحماية في الجسم، والذي يمكنه إزالة السموم ذات القدرة العالية على تحويل الخلايا السليمة إلى سرطان، لذلك اقترح باحثون كوريون أن الفواكه مثل البرسيمون والماندرين يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية وتمنع تطور المرض في المراحل المبكرة

فوائد الكاكا للجهاز الهضمي

من أهم فوائد فاكهة الكاكا تحسين وظيفة وأداء الجهاز الهضمي، تعرف الكاكا بأنه فاكهة تحتوي على كمية غنية من الألياف الغذائية المفيدة في تحسين عملية الهضم، ومن المهم ملاحظة أن هناك نوعين من مصادر الألياف: غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان – الأول يمر مباشرة عبر الجسم ولا يتم هضمه، بينما النوع الثاني يتم هضمه ويمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة.

 

تساعد الألياف الموجودة في الكاكا في تطهير الجهاز الهضمي، وبالتالي منع الإمساك، بالإضافة إلى ذلك هناك ميزة أخرى في التنظيف السريع للجهاز الهضمي وهي قدرته على منع الالتهابات الشرجية ويساعد أيضًا في العلاج والوقاية من الحالات التي تؤدي إلى سرطان القولون أو البواسير، ومن الفواكه الرائعة لجهازك الهضمي ولصحتك مختلف أنواع التفاح.

 

فوائد الكاكا للرجيم

فوائد الكاكا للرجيم

تُعرف فترتا الخريف والشتاء بالمواسم التي يكتسب فيها الكثير من الوزن بسبب قلة النشاط البدني وبسبب الحاجة إلى تناول المزيد للتدفئة.

لذلك، إذا كنت تريد فاكهة حلوة لتحل محل وجبتك الخفيفة اليومية، فعليك اختيار الكاكا. ليس فقط لأنها لا تحتوي على دهون تقريبًا، ولكن فاكهة الكاكا متوسطة الحجم تزن 168 جرامًا تحتوي على 31 سعرة حرارية فقط.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كمية الألياف الغذائية الموجودة فيه تمثل حوالي 20٪ من المدخول اليومي الموصى به وتسبب شعورًا بالشبع طويل الأمد. هذه الحقائق المهمة تجعل من هذه الفاكهة اللذيذة وجبة خفيفة صحية مثالية لكل من يريد إنقاص الوزن.

فوائد الكاكا للرجال 

بالإضافة إلى كون فيتامين سي أحد أكثر مضادات الأكسدة فعالية في حماية جهاز المناعة، فهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة الفعالة بشكل خاص لصحة الجلد، لأنه فيتامين قابل للذوبان فإنه لا يتراكم في أجسامنا وبالتالي يتطلب تجديدًا منتظمًا من خلال الطعام الذي نستهلكه.

توجد فيتامينات أخرى مثل A و K – التي تحافظ على صحة الجلد، وتقلل من التجاعيد وتمنع الشيخوخة – أيضًا في فاكهة الكاكا، مصحوبة ببيتا كاروتين، وزياكسانثين، ولوتين، والتي تعمل أيضًا كمضادات للأكسدة.

كما قيل، فإن دور مضادات الأكسدة هو محاربة الآثار الضارة للجسم الناتجة عن الجذور الحرة وحمايته من تكوين الأمراض والالتهابات.

فوائد الكاكا لمرضى السكري

يعاني مرضى السكري من مهاجمة بعض الأمراض لأجهزتهم المختلفة مثل الكلى والكبد والقلب، ولكن تناول ثمرة الكاكا واحدة يوميًا كافٍ للمساعدة في منع حصوات الكلى لأن الكاكا غني بالبوتاسيوم – وهو معدن يساعد على حماية الكلى من تكوين هذا الإزعاج.

قد تحدث حصوات الكلى أيضًا بسبب نقص الكالسيوم في الجسم، لذا فإن تناول الفاكهة يمكن أن يساعد في منع المشكلة بسبب محتواها العالي نسبيًا من الكالسيوم.

فوائد الكاكا على الريق

تعتبر فاكهة الكاكا من الفاكهة التي تحتوي على كمية عالية نسبيًا من الماء وبالتالي يمكنها تبريد الجسم بشكل أفضل من الفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة أقل من العصير.

حقق العلماء في جامعة كيوتو باليابان ووجدوا أن تناول الكثير من الفاكهة يقلل في الواقع من درجة حرارة الجسم. نظرًا لأن الكاكي فاكهة شتوية، فقد يعتقد البعض أن خفض درجة حرارة الجسم غير موصى به، ولكن ماذا عن وقت ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب الحمى؟، لمواجهة هذه الاستجابة الجسدية، يمكن استخدام الكاكا كعلاج طبيعي وصحي.