علاجات مبتكرة للمرحلة الرابعة من السرطان
علاجات مبتكرة للمرحلة الرابعة من السرطان

ينظر معظم الناس إلى السرطان في المرحلة الرابعة على أنه حكم بالإعدام. في الواقع، هذا ليس هو الحال دائماً. تم إحراز تقدم كبير في علاج السرط


ينظر معظم الناس إلى السرطان في المرحلة الرابعة على أنه حكم بالإعدام. في الواقع، هذا ليس هو الحال دائماً. تم إحراز تقدم كبير في علاج السرطان، حتى في حالة النقائل البعيدة. تقدم الدول المتقدمة طرقاً مبتكرة يمكنها السيطرة على السرطان لسنوات، وحتى الشفاء منه تماماً في بعض الأحيان. نعرض على انتباهكم نظرة عامة على أكثر خمسة علاجات فعالة للمرحلة الرابعة من السرطان.

 

هذه مجموعة من علاجات السرطان تعتمد على استخدام موارد الجسم الخاصة لمحاربة الورم. يمكن للجهاز المناعي تدمير الخلايا السرطانية بشكل أكثر فعالية من أدوية العلاج الكيميائي. حالياً، يمكن استخدام العلاج المناعي لمعظم أنواع السرطان. مثبطات نقاط التفتيش المناعية هي الأدوية الأكثر استخداماً التي تزيل تخفي الورم من هجمات الجهاز المناعي.

 

هناك أيضاً خيارات أخرى للعلاج المناعي. وتشمل هذه:

 

  • اللقاحات، بما في ذلك تلك التي تعتمد على الخلايا المتغصنة.
  • الأجسام المضادة وحيدة النسيلة التي تستهدف المستضدات على أسطح الخلايا السرطانية.
  • أدوية الأجسام المضادة المترافقة والتي توصل أدوية العلاج الكيميائي إلى الخلايا السرطانية.

 

يشير هذا الخيار إلى عدة مجالات من علاج السرطان في وقت واحد، وهي العلاج المناعي، والعلاج الجيني، وتقنيات الخلايا بالتبني. جوهر العلاج هو أن الخلايا المناعية تؤخذ من الشخص، ويتم تعديلها، ومضاعفتها، وحقنها في الجسم. تهاجم الخلايا المجددة الورم ونقائله، فتدمرها تماماً أو تقلل حجمها بشكل كبير. تعتبر هذه الطريقة فعالة للغاية وتستمر دراستها في البحث العلمي عن أنواع مختلفة من السرطان، ولكن استخدامها على نطاق واسع كان محدوداً حتى الآن بسبب تكلفتها المرتفعة.

الانصمام الكيميائي بحد ذاته ليس طريقة جديدة، حيث تم استخدامه منذ نهاية القرن العشرين. لكن الآن تغيرت تقنية تنفيذ هذا الإجراء، وأصبحت أكثر فاعلية. يستخدم الأطباء في الخارج كريات مجهرية مليئة بالأدوية، والتي يتم توصيلها عبر الأوعية الدموية إلى الشرايين التي تغذي الورم. تمنع تدفق الدم إلى الورم وتطلق أدوية العلاج الكيميائي على مدى عدة أسابيع والتي تدمر الخلايا السرطانية. يستخدم الانصمام الكيميائي في الغالب لقمع النقائل وأورام الكبد الأولية، ولكن في السنوات الأخيرة، تم تطبيقه في العديد من مجالات طب الأورام الأخرى. يمكن استخدام هذا الخيار العلاجي لعلاج سرطان الرئة، وعنق الرحم، والثدي، والمعدة، والغدة الدرقية، والبروستاتا، وأمراض الأورام الأخرى.

هذه تقنية مبتكرة تشبه الانصمام الكيميائي. الفرق هو أن الكرات المجهرية مشبعة ليس بالمثبطات الخلوية، ولكن بالمواد المشعة. يمكن استخدام طريقة العلاج هذه لأورام الكبد الأولية أو النقيلية.

 

إذا كان السرطان قد نشر نقائل بعيدة، فلن يتمكن العلاج الإشعاعي التقليدي من تدمير كل بؤر الورم. يجب العثور عليها، ويجب توجيه الإشعاع، ومع مروره عبر الأنسجة، فإنه يؤثر على عدد كبير جداً من الخلايا السليمة. لذلك، يمكن استخدام العلاج الإشعاعي الخارجي للسرطان في المرحلة الرابعة حصرياً للأغراض التلطيفية لتقليل الأعراض.

 

ومع ذلك، فقد وجد الأطباء في الخارج طريقة لتدمير جميع الأورام مرة واحدة بالإشعاع. يقومون بإدخال مادة مشعة إلى جسم المريض، والتي بدورها تجد جميع الخلايا السرطانية وترتبط بها وتدمرها. كيف يكون هذا ممكناً؟ يستخدم الأطباء مستحضر دوائي إشعاعي يتكون من مكونين: رابط ونويدات مشعة. يمكن أن ترتبط الروابط بجزيئات معينة، وهي البروتينات الموجودة في الخلايا السرطانية ولكنها غير موجودة في الخلايا الأخرى في الجسم. الروابط التي تحتوي على مواد مشعة مرتبطة بها تنتشر في الدم، وتستقر في أنسجة الورم، وتشعع النقائل لعدة أيام. الإشعاع قصير جداً لدرجة أنه لا ينتشر عملياً خارج موقع تراكمه، وبالتالي فإن إجراء العلاج آمن نسبياً ويمكن تحمله جيداً من قبل المرضى.

 

لا تستنفد هذه الطرق الخمس إمكانيات الطب الحديث. هناك العديد من العلاجات الأخرى، مثل العمليات الخلوية والمشتركة، والعلاج الموجه، والعلاج المضاد لتولد الأوعية الدموية، والعلاج الكيميائي عالي الحرارة داخل الصفاق، إلخ. جميعها متوفرة في المستشفيات الألمانية. في حالة السرطان، يمكنك الحصول على رعاية طبية في هذا البلد باستخدام خدمة Booking Health. سيساعدك أطباؤنا على التعامل حتى مع المرحلة الرابعة من السرطان. عند تحديد موعدك للعلاج في المستشفى من خلال خدمة Booking Health، فإن التشخيص والعلاج في ألمانيا سيكلفك أقل بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.