مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح.. إليك طريقة القضاء عليه
مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح.. إليك طريقة القضاء عليه

مدة بقاء فيروس كورونا حيا على الأسطح وكيفية القضاء عليه


لمتابعه أخبار الطيران والسفر للمملكة ، قم بالاشتراك فى قناة التليجرام اخبار السعودية (نبض)

مدة بقاء كورونا على الأسطح.. كم يعيش على الأسطح؟.. كم يبقى فيروس كورونا على الأسطح؟.. كلمات يكررها جميع البشر في مختلف دول العالم، في محاولة منهم للوصول إلى إجابة صحيحة تمنحهم القوة للوقوف في وجه الوباء القاتل، والنجاح في اتخاذ تدابير الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

مدة بقاء كورونا على الاسطح

للإجابة على الأسئلة الخاصة بـ مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح، يجب عزيزي القارئ أن تستوعب طبيعة الوباء القاتل، وطريقة استهدافه لجسم الإنسان بهدف تدمير جهازه المناعي، حتى تستوعب إجابة منظمة الصحة العالمية على سؤالك (كم يعيش فيروس كورونا على الأسطح؟)، ومن هنا تستطيع أن تتخلص من الوباء لوقاية نفسك ومن حولك شر إصابته.

في البداية عليك أن تعلم أن كل المعلومات التي أسردها لك ليست من وحي خيالي، أو ترديدا لتصريحات أطباء وخبراء في مجال الصحة ومكافحة الأوبئة، السطور التالية جميعها من سجل إرشادات منظمة الصحة العالمية، الصادر بجميع لغات العالم لمساعدة البشر على الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

صدمة عالمية.. كورونا ينتقل بمجرد التنفس

كيف ينتقل فيروس كورونا للإنسان؟

تقول منظمة الصحة العالمية أن الإنسان يمكن أن يصاب بفيروس كورونا عن طريق عدوى نقلت إليه عبر أحد الأشخاص الآخرين، ويكون ذلك الأمر إما عن طريق الرذاذ والقطيرات الصغيرة المتطايرة من الآنف أو الفم بسبب سعال أو عطس شخص مريض بالعدوى، هذا أول طريق الإصابة المتعارف إليه.

كيف يعيش فيروس كورونا على الأسطح؟

أما الطريق الثاني للإصابة بفيروس كورونا، ففي تفاصيله الإجابة على الاستفسارات المرتبطة بسؤال مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح، فما لا تدركه أن الرذاذ والقطيرات المتطايرة من عطس وسعال المريض بفيروس كورونا، تسقط في النهاية على أسطح الأشياء المحيطة بهذا الشخص الحامل للعدوى، فإذا كان في غرفة مكتب تتساقط القطيرات المحملة بالفيروس على سطح مكتبه، والمجلدات، وشاشة الهاتف المحمول، وكل سطح يوجد في المحيط.

لمس الوجه وكورونا

عندما يتساقط الرذاذ والقطيرات على الأسطح يصبح الإنسان الغير مصاب بالعدوى عرضة للإصابة بفيروس كورونا، عن طريق ملامسته لهذه الأسطح التي سقطت عليها العدوى ثم لمس وجهه أو فمه أو أنفه، إذن نحن أمام واقع ووحقيقة يقولان إن الرذاذ المتطاير من المريض بكورونا إذا استنشقه الشخص السليم سيصبح مصاب، وفي حالة لمس الأسطح أصبح هنا حاملا للفيروس في جنبات يديه، وإذا تلامس مع وجهه بكفه الملوث بالعدوى انتقلت إليه.

مرضى كورونا ينقلون العدوى بعد الشفاء (دراسة أمريكية)

كم يبقى فيروس كورونا على الأسطح؟

بعد الإلمام بأبعاد كيفية الإصابة بفيروس كورونا، وإلمامك الكامل بأن لمسك للأسطح الملوثة بفيروس كورونا يمكن أن يؤدي إلى إصابتك إذا تلامست يداك مع وجهك، يجب أن تعرف أن يديك أصبح وسيلة نقل فيروس كورونا للآخرين، وكل ما عليك الآن معرفته هو مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح، وكيفية التخلص من فيروس كورونا على الأسطح.

مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح

تلقت منظمة الصحة العالمية سؤالا حول كم من الوقت يظل فيروس كورونا حيا على الأسطح؟، وكانت الإجابة أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد معلومة يقينية بشأن مدة بقاء فيروس كورونا حيا على الأسطح، لكنها أشارت إلى أن العلماء تعاملون معه كسائر نسخه القديمة – فيروس كورونا قبل التطور – والتي قد تظل حية على الأسطح لبضع ساعات أو لعدة أيام، ويختلف ذلك باختلاف الظروف مثل نوع السطح ودرجة الحرارة أو الرطوبة البيئية.

مدة بقاء فيروس كورونا حيا على البلاستيك والفولاذ والنقود

في الوقت ذاته ذكرت أبحاث علمية، إن مدة بقاء فيروس كورونا حيا على الأسطح تختلف حسب المواد، فمن الممكن أن يظل حيا 4 ساعات على النحاس، ويوما واحدا على الورق والنقود، و3 أيام على الأسطح البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ، ويعيش في الهواء 3 ساعات، ويبقى على مواد أخرى 9 أيام.

كارثة.. مئات الآلاف يحملون فيروس كورونا دون ظهور أعراض

كيفية التخلص من فيروس كورونا على الأسطح؟

إذا كنت تعتقد أن سطحاً ما قد يكون ملوثاً، نظفه بمطهر عادي لقتل الفيروس وحماية نفسك والآخرين، ونظف يديك بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون، وتجنب لمس عينيك أو فمك أو أنفك.

مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح

 

موضوعات لا تفوتك:

تنبيه من منظمة الصحة العالمية بشأن أعراض كورونا الجديد

24 سؤالا وجوابا عن فيروس كورونا الجديد.. كل ما تريد معرفته