أخبار عاجلة
السعودية الأن / هل تَحُدّ الـ 6 من تهوّر غويدي؟ -

سرايا بوست / كيفية أداء مناسك الحج – كـل تفاصيل طرق الحج للرجال والنساء بالصور والفيديو

كيفية أداء مناسك الحج، هذا السؤال يخاطر جميع حجاج العالم، هل هناك أسرار وضوابط للجح، نعم وبكل تأكيد هناك الكثير من القواعد التي تجبر جميع الحجاج وترغمهم على إتباعها لنيل حج مقبول من عند الله تعالى، ولعل أولى قواعد الحج، النية على أداء مناسك الحج قبل الذهاب إلى سواءً بريًا أو جويًا أو بحراً، ثانيًا، الإحرام، فإذا جاء الحاج برًا، فيُحرم من ميقاته التي تكون في طريقه، أما بحرًا أو جواً، فقد يُحرم من ميقاته عندما يحاذيه.

كيفية أداء مناسك الحج

  • تبدأ أولى أيام الحج، يوم الثامن من شهر ذو الحجة، حيث يخرج جميع الحجاج من رجال ونساء إلى منى، حيث يعتكفون فيها لمدة ليلة واحدة حتى طلوع شمس يوم 9 من ذو الحجة، هذا اليوم هو يوم عرفة.
  • يسير الحجاج في هذا اليوم منذ سطوع الشمس إلى جبل عرفة، يقيمون عليه حتى زوال الشمس، يقومون عليه صلاة الظهر والعصر، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ عليهم الإكثار بذكر الكثير من الأذكار وخاصةً هذا الذكر الطيب: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيءً قدير.
  • وعند زوال الشمس، ترك جبل عرفة والذهاب إلى مزدلفة لإقامة صلاة المغرب والعشاء جمعًا وقصراً قبل الرحال، وعند النزول من جبل عرفات عليهم بالأذكار وأهمهما اذكر السابق، وبعدها يمكثون أيضًا تلك الليلة في المزدلفة ويصلون الفجر، وقبل ظهور النهار، يتجهون نحو منى، وذلك من أجل رمي جمرة العقبة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ على الحجاج الإسراع في السير دون إلحاق الضرر بأحد عند المرور بوادي محسر.
  • عند الوصول إلى منى، يحمل الحجاج 7 حصيات، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ يجب عليهم التكبير مع كل رمية رافعين الأيدي أَثناء الرمي، ومن سنن النبي صلى الله عليه وسلم، أن تسقط الحصه داخل صحن الرمي، وليس من الشرط أن تأتي أو تصل تلك الحصيات إلى الشاخص المقام في وسط الصحن.
  • تأتي لحظة حلق الرأس للحجاج الرجال، أما المرأة، فيجب عليها أن تقص من أطراف شعرها بقدر أنملة، بعدها يتحلل الحجاج من كل شيء وهذا هو التحلل الأول، ومن ثم الذهاب إلى مكة لأداء طواف الإفاضة، وهذا واجب على الجميع، وبالطواف الإفاضة أو السعي بين الصفا والمروة يكون التحلل الثاني.

  • العودة من جديد إلى منى، وذلك من أجل المبيت في ليالي التشريق، وهم ليالي 11-12-13 من شهر ذو القعدة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ عليه رمي الجمرات بسبع حصيات بعد زوال، وعليه عند رمي الجمرة الأولى أن يوجه جسمه نحو القبلة، وبعدها يتقدم، فيدعوا الله سبحانه وتعالى بأفضل الأدعية، ثم تأتي الجمرة الوسطى، فيفعل مثلما حدث في الأولى.

  • أخيرًا يوم الوداع، يترك الحجاج منى، والذهاب إلى مكة وذلك من أجل توديع البيت الحرام، فيبدأ الجميع الطواف الأخير، وعليهم قبل وداع مكة، ومن فعل ذلك الأمر فعليه دم، الجميع مجبرون بهذا الأمر ماعدا الحائض والنفساء فلا عليهم وداع.

جميع خطوات أداء مناسك الحج بالفيديو

أعلاه، فيديو مصور يتم شرح فيه كافة خطوات إتمام الحج، وذلك من أجل جميع الحجاج حول العالم، فالكثير قد يجهل الكثير من الأمور، لذا ومع هذا الفيديو، قد تتم عملية اكتمال مفهوم الحج، وكافة الأمور التي تجعل من هذا الحج مقبولًا لدى الله سبحانه وتعالى، يعرض هذا الفيديو كيفية أداء مناسك الحج للرجال والنساء.

المصدر : دليل مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الفيلم التونسي "على كف عفريت" .. أجساد حرة وعقول معتقلة

معلومات الكاتب