أخبار عاجلة
فرنسا تشيد بموافقة المغرب ترحيل مواطنها غالاي -

اليمن الان / باحث يمني يكشف معلومات خطيرة عن دعم الدوحـة للحوثيين (تفاصيل )

اليمن الان / باحث يمني يكشف معلومات خطيرة عن دعم الدوحـة للحوثيين (تفاصيل )
اليمن الان / باحث يمني يكشف معلومات خطيرة عن دعم الدوحـة للحوثيين (تفاصيل )


أكد باحث يمني أن قطر دعمت جماعة الحوثي المتمردة في اليمن في السابق للإضرار بالمملكة العربية الريـاض، في إشارة إلى الحرب التي إندلعت بين المملكة والميليشيات منتصف العقد الماضي .
ويعود تاريخ إرتباط قطر بجماعة الحوثي المتمردة إلى عهد زعيم الجماعة السابق ومؤسسها حسين بدر الدين الحوثي الذي قتل في سَنَة 2004م بعد حرب مع القوات الحكومية .
وذكـر الباحث محمد الولص بحيبح، في صفحته على “فيس بوك”، "العلاقة المبكرة بين قطر والحوثيين إلى محاولة القطريين الإضرار بالسعودية، في وقت كانت العلاقات الدبلوماسية بدأت تسوء بين البلدين".
واستخدمت الدوحة سفارتها في من اجل تَدْعِيمُ الميليشيات بمبلغ شهري مخصص لأنشطة معهد ديني طائفي يتبع للحوثيين في صعدة، وارتفع الدعم القطري للمعهد الطائفي في سَنَة 2003، في وقت كان القيادي الحوثي يحيى قاسم عواضة يتسلم تلك الحوالات.
وذكـر بحيبح أن الدوحة قامت باستغلال ملف إعمار صعدة في دعم الحوثيين بمبالغ كبيرة تجاوزت مئات الملايين، ما مكن الحوثي من تعزيز قواته الميدانية، وشراء سياسيين في المشهد اليمني.
وأشار إلى أن قطر قدمت أكثر 100 جهاز اتصال دولي (ثريا) من اجل تَدْعِيمُ قيادات حركة الحوثي في التواصل مع حلفائهم نُجُومُ الْفَنِّ في طهران وميليشياتها في الضاحية الجنوبية بلبنان، موضحاً أن أجهزة الاتصالات جاءت من سيف البوعينين رئيس اللجنة القطرية في الوساطة آنذاك.
واتهم قطر بتسهيل نقل القيادي الحوثي يحيى بدر الدين من صنعاء إلى ألمانيا للجوء سياسياً في نهاية 2007، ووفرت له الدوحة كامل الدعم المالي والإعلامي والسياسي من سفارتها في برلين، وأطل لمهاجمة الريـاض من أَثناء ذراع الدوحة الإعلامية (قناة الجزيرة)، ويذهب الباحث اليمني إلى أبعد من ذلك، إذ يؤكد وجود تنسيق إيراني قطري أفضى بتوجيه الحوثيين من أَثناء القيادي يوسف الفيشي الذي يوصف بمهندس الاتفاق بين الحوثيين وحزب المخلوع، لمهاجمة الحدود الريـاض، مستشهداً بسفر الفيشي إلى الدوحة مرتين في ذلك العام.
وظهر التحالف “القطري – الحوثي” جلياً في الحرب الرابعة، بعد سعي الدوحة إلى تدويل القضية ولعب دور إقليمي في المنطقة من أَثناء لعب وساطة بين المتمردين والحكومة أنذاك . 
وعملت الدوحة على دعم الحوثيين حتى تحول من مجرد جماعة إلى كيان سياسي أطلق عليه أنصار ألله إسوة بحزب الله في لبنان .

 المصدر - اليمن السعيد

لمتابعة الأخبار أولاً بأول سجل اعجابك بصفحتنا : اليمني اليوم

المصدر : اليمني اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى عاجل: تطورات عسكرية طارئة .. وانتصارات ساحقة للجيش الوطني «تفاصيل ماحدث اليوم»

معلومات الكاتب

أخدت العلم وطلبه منذ صغري بعناية - متخصص فى نقل اخبار اليمن