أخبار عاجلة

سرايا بوست / ماذا قال سياسيون وبرلمانيون عن قرار إنشاء مجلس قومي لمحاربة الإرهاب؟

سرايا بوست / ماذا قال سياسيون وبرلمانيون عن قرار إنشاء مجلس قومي لمحاربة الإرهاب؟
سرايا بوست / ماذا قال سياسيون وبرلمانيون عن قرار إنشاء مجلس قومي لمحاربة الإرهاب؟

إسراء سرحان

فى ظل تكرار الحركات الإرهابية فى الفترة الأخيرة، كان لابد من اقتراح لمكافحة ، وحماية أبناء الشعب، ليعلن الرئيس عبد الفتاح ، أمس، الخميس، قرارًا جمهوريًا، بإنشاء المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف برئاسته.

«صوت الأمة» ترصد، الاحزاب الداعمة لهذا القرار، الذي سيكون له اثر إيجابي، في مكافحة الإرهاب.

القبائل العربية

ووصف المهندس علم الخولي، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل المجلس القومي لمكافحة الإرهاب، بخطوة في الطريق الصحيح وتأكيد على حرص الرئيس على مواجهة الإرهاب.

وقال الخولي فى بيان اليوم الجمعة، إن هذا المجلس تشكيله رفيع المستوى وغير المسبوق، حيث يترأسه الرئيس عبد الفتاح السيسي ويتواجد فيه عدد كبير من المسئولين والشخصيات العامة، الأمر الذي سيساعد هذا المجلس على مكافحة الإرهاب من جذوره، موجهًا الشكر والتقدير للرئيس، على جهوده المضنية فى موجهة الإرهاب سواء داخليا وخارجيًا.

مستقبل وطن

وثمن أحمد فوزي، عضو الهيئة العليا بحزب مستقبل وطن، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإنشاء المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف، مؤكدا أن ذلك المجلس سيعزز من تحركات الدولة ومساعيها الحثيثة لاجتثاث الإرهاب من جذوره ووضع الاستراتيجيات اللازمة لهذه الأهداف.

وأضاف فوزي، فى بيان لـه اليوم، الجمعة، أن القضاء على الإرهاب قضية محورية تتبلور فى مجموعة من العوامل المترابطة والمتزامنة حيث إن المواجهة الأمنية وحدها ليست كافية بل لابد من ربطها بضرورة المواجهة الفكرية والتثقيفية وعملية التنمية فى منظورها الأشمل والأعم.

وأشار عضو الهيئة العليا، إلى أننا ننتظر الكثير والكثير من ذلك المجلس، وذلك لما يضمه بين طياته من الكثير من الخبراء الأمنيين ورجال الدين والشخصيات العامة القادرة على صنع وإضافة استراتيجيات ومتابعة تنفيذها مع الجهات المسئولة لتحقيق أكبر قدر من أهدافها الموضوعة بكل دقة.

وناشد عضو الهيئة العليا، مؤسسة الأزهر فى مواصلة تمكين الخطاب الديني الوسطى المعتدل ونشر مفاهيم الدين الصحيح بالمجتمع فى مواجهة خطاب التشدد بشتى صوره، مع تنقية النصوص التى يستخدمها البعض بذرة للتطرف، مؤكدا أن المسئولية مشتركة بين جميع المؤسسات كما أن مسئولية المواطن المجتمعية من خلال إعداده الجيد للنشء وتربيته تربية مستقيمة لا تقل أهمية عن تلك المؤسسات.

الحركة الوطنية المصرية

فيما قال محمد عزمي القيادي بحزب الحركة الوطنية المصرية، فى تصريحات صحفية، إن تشكيل المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف خطوة إيجابية وكنا في انتظارها، وطالبت الأحزاب والقوي السياسية بتشكيلة منذ فترة لدوره الهام جدًا في هذا التوقيت.

وأضاف القيادي بحزب الحركة الوطنية المصرية، أن تشكيل المجلس برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية تسعة وعشرين عضوا منهم ثلاثة عشر من الشخصيات العامة والمثقفين ورموز المجتمع المصري، متوازنون جدا وملمون بكافة أطياف الأفكار التنويرية البناءة.

وأشار إلى أن اختصاصات المجلس، هي وضع إستراتيجية وطنية شاملة لمواجهة الإرهاب والتطرف داخليًا وخارجيًا، والتنسيق مع المؤسسات الدينية والأجهزة الأمنية لتمكين الخطاب الديني الوسطي المعتدل ونشر مفاهيم الدين الصحيح في مواجهة الخطاب المتشدد بكافة صوره والذي نحن في أمس الحاجة إليه بعد كل الحوادث الإرهابية التي نراها كل يوم ويكون منفذها من الشباب المضلل فكريًا.

وأضاف أن المجلس يختص بوضع خطط لإتاحة فرص عمل بمناطق التطرف ودراسة أحكام التشريعات المتعلقة بمواجهة الإرهاب داخليًا وخارجيًا، واقتراح تعديل التشريعات القائمة، لمواجهة أوجه القصور في الإجراءات وصولا إلى العدالة الناجزة.

وأكد أنه يجب علينا إيجاد حلول من خارج الصندوق وقابلة للتنفيذ للقضاء علي الإرهاب والتطرف وأعتقد أن تشكيل هذا المجلس هو احد هذه الحلول.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر ، قرارًا جمهوريًا برقم 355 لسنة 2017، بإنشاء المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف، برئاسته وعضوية عدد من الوزراء والشخصيات العامة، ويهدف المجلس كما جاء فى نص المادة الأولى من القرار، لحشد الطاقات المؤسسية والمجتمعية للحد من مسببات الإرهاب ومعالجة آثاره.

اقرأ أيضًا:

النائب تادرس قلدس: المجلس الأعلى للإرهاب خطوة هامة لمواجهة التطرف

العميد خالد عكاشة: عضوان بمكتب إرشاد الإخوان يديران حسم الإرهابية من تركيا

المصدر : صوت الامة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سرايا بوست / رمضان صبحي لـ"الأهلي": أنا موقفي إيه؟
التالى سرايا بوست / ضبط إرهابيين بمكتبه.. بلاغ يطالب برفع الحصانة عن النائب أحمد طنطاوي

معلومات الكاتب