سرايا بوست / تاريخ وموعد عيد الاضحى 2017-1438: موعد صلاة عيد الاضحى في كل الدول العربية (السعودية و الكويت و أبوظبـي والمغرب)
سرايا بوست / تاريخ وموعد عيد الاضحى 2017-1438: موعد صلاة عيد الاضحى في كل الدول العربية (السعودية و الكويت و أبوظبـي والمغرب)

يعتبر عيد الأضحي هو أحد العيدين الذي يحتفل به المسلمون، و ثاني فرحة للمسلمين بعد عيد  الفطر، ويذكرنا عيد الأضحي بقصة نبي الله ابراهيم وابنه سيدنا اسماعيل ، ويترقب جميع المسلمين موعد عيد الأضحي من بعد انتهاء عيد الفطر مباشرة لكي يستعدوا لشراء الأضحيات واللحوم التي سيذبحونها في العيد تيمناً بسيدنا إبراهيم و سيدنا اسماعيل حين قدموا إلي الله الفدو الْقَدِيرُ ومن بعدهم سيدنا محمد (صلي الله عليه وسلم) .

موعد عيد الأضحي لعام 2017 / 1438

وسوف نتعرف في هذا المقال علي موعد أول أيام عيد الأضحي المبارك، فمن المعروف أن جميع الدول الاسلامية تتبع مملكة الريـاض في تحديد غرة شهر ذي الحجة و أيضاً أول أيام عيد الأضحي المبارك، وسوف يكون يوم 23 أغسطس 2017 هو غرة شهر ذي الحجة ويكون يوم 31 أغسطس 2017 هو يوم وقفة عرفة، وبالتالي سوف يكون يوم الجمعة الموافق 1 سبتمبر 2017 هو أول أيام عيد الأضحي المبارك في الريـاض و والكويت وسائر الدول الإسلامية أعاده الله علينا و علي الأمة الاسلامية بالخير واليمن و البركات.

توقيت صلاة عيد الأضحي لعام 2017 / 1438 فى كلاً من الريـاض و مصر

إن صلاة عيد الأضحي المبارك سنة مؤكدة لا يجدر علي المسلم تفويتها ولا يفوت علي نفسه فرحة الصلاة وسماع الخطبة و الالتقاء بالأهل والجيران، وستكون صلاة العيد هذا العام بمشيئة الله تعالي في المملكة الريـاض العربية في غضون الساعة 6.24 ص بتوقيت و ستكون صلاة عيد الأضحى في جمهورية مصر العربية في غضون الساعة 5.57 ص بتوقيت القاهرة.

توقيت صلاة عيد الأضحى
الدولة او المدينة موعد صلاة عيد الأضحى 2017
مصر الساعة 6:24 صباحاً
الريـاض مكة المكرمة الساعة 5:49 صباحاً
الرياض الساعة 5.49 صباحا
الدمام الساعة 5.34 صباحا
بريدة الساعة 5.58 صباحا
جدة الساعة 6.21 صباحا.
الامارات – ابو ظبي الساعة 6:18 صباحاً
دبي الساعة 6.14 صباحاً
الشارقة الساعة 6.13 صباحاً
عجمان الساعة 6.12 صباحاً
راس الخيمة الساعة 6:11 صباحاً
المغرب الساعة 5:34 صباحاً

مظاهر الأحتفاء بعيد الأضحي في مختلف الدول العربية

و تعتبر مظاهر الأحتفاء بعيد الأضحي واحدة في أغلب البلدان العربية و لا تختلف كثيراً فيما بينها إلا في بعض الأشياء البسيطة.

فمثلاً في الريـاض و بعد انتهاء صلاة العيد يتم تحضير ولائم الغداء والتي تكون عادة مكونة من طبق الكبسة باللحم السعودي الشهير، و أحياناً يقوم الرجال بإعداد سباقات الخيول و الجمال كنوع من أنواع الترفيه.

أما في مصر فتختلف  مظاهر الأحتفاء بالعيد قليلاً، حيث يقوم بعض الشباب في كل منطقة بالتطوع بتزيين المباني و تنظيف وإعداد مناطق الصلاة و تجهيز بعض الهدايا البسيطة للأطفال الذين سيحضرون الصلاة لتشجيعهم على الصلاة باستمرار، و أيضاً من مظاهر لعيد في مصر انتشار بائعي الأضاحي و بائعي الأدوات الخاصة بالشواء و أيضاً السيدات اللاتي يقومون بخبز الرقاق المصري الشهير ، وبائعي لعب الأطفال و البالونات الكبيرة و العدد من الأشياء الجميلة التي تشعرنا بالبهجة .

ينتظر المسلمون الأعياد بلهفة وشوق، فالعيد مناسبة لصلة الأرحام و زيارة الأهل و الأقارب و يمنحنا الفرصة للتواصل مع بعض الأقارب و تقديم العيديات للأطفال و العديد من الزيارات العائلية الحميمة.

المصدر : دليل مصر

المصدر : دليل مصر