أخبار عاجلة
آل جابريصرح هذا ماسيحدث في اليمن غدا -

السعودية الأن / رسوم المرافقين تربك جوازات الدمام

السعودية الأن / رسوم المرافقين تربك جوازات الدمام
السعودية الأن / رسوم المرافقين تربك جوازات الدمام

سرايا بوست / / تكدس عدد من المراجعين صباح أمس في مديرية الجوازات بالدمام لإنجاز معاملاتهم مع أول أيام الدوام الرسمي بعد إجازة عيد الفطر المبارك، وامتدت طوابير انتظار مندوبي الشركات ومكاتب الخدمات العامة أمام مكتب مدير شعبة الوافدين لأكثر من 10 أمتار وذلك للاستفسار وإنجاز بعض المعاملات المتعلقة برسوم الوافدين.

الإجازة الطويلة نسبيا «25» يوما ساهمت في تراكم أعداد كبيرة من المعاملات لشركات القطاع الخاص، لاسيما تلك المتعلقة برسوم المرافقين التي بدأ تطبيقها منذ مطلع يوليو الجاري، ما فاقم من الازدحام. «عكاظ» التقت بعدد من المراجعين لمعرفة أَفْضُلُ مطالبهم وشكاواهم. سعيد عبدالحكيم «مقيم» يحمل في يده ورقة تضم 3 من أفراد أسرته يتنقل بها من مكتب لآخر دون الحصول على إجابة شافية، مشيرا إلى أن مشكلته تكمن في تضارب أعداد أفراد عائلته، ففي الوقت الذي تظهر البوابة الإلكترونية «أبشر» العدد 4 أفراد فإن السجلات الرسمية تتحدث عن 3 أفراد فقط، مضيفا أنه لا يستطيع دفع رسوم شخص إضافي لا ينتمي لأسرته، متسائلا من يتَكَلَّفَ مسؤولية زيادة شخص في أسرته.

وبين وأظهـــر صاحب مكتب خدمات (هاني الممتن) أن الازدحام الشديد أمر طبيعي مع عودة العمل بعد إجازة عيد الفطر المبارك، لافتا إلى أن جميع أقسام الجوازات تعمل لإنجاز المعاملات المتراكمة على مدى الأيام السَّابِقَةُ، مضيفا أن العمل يتمحور حول تجديد الإقامات ونقل المعلومات وإصدار تأشيرات خروج وعودة.

ورَوَى أن الطوابير الطويلة منذ الصباح الباكر مرتبط بعدم وجود أعداد كافية من الموظفين من جانب ومحاولة البعض إنجاز المعاملات المتأخرة منذ اول يَوْمَ، خصوصا أن مكاتب الخدمات العامة عمدت في الأيام السَّابِقَةُ لتجهيز مختلف المعاملات لتقديمها مع اول يَوْمَ لبدء عودة الجوازات للعمل مجددا. وذكـر مندوب إحدى الشركات محمد العسيري: غالبية المعاملات يتم إنجازها عن طريق البوابة الإلكترونية سواء «أبشر» أو مكتب العمل، لافتا إلى أن المعاملات التي يتم إنجازها بشكل يومي متعددة سواء نقل معلومات «معلومات الجوازات الْحَديثُ بعد انتهاء صلاحية القديم» وتعديل مهنة وخروج وعودة.


المصدر : صحيفة عكاظ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السعودية الأن / إخلاء منازل في تيماء.. وإنقاذ أسرة محتجزة بأملج

معلومات الكاتب