أخبار عاجلة
باكا ينضم لمعسكر الأهلي في الإسكندرية اليوم -

اليمن الان / تعرف على الدول التي أفشلت مخطط مصر لإصدار قرار أفريقي ضد الدوحـة؟ (الأسماء)

اليمن الان / تعرف على الدول التي أفشلت مخطط مصر لإصدار قرار أفريقي ضد الدوحـة؟ (الأسماء)
اليمن الان / تعرف على الدول التي أفشلت مخطط مصر لإصدار قرار أفريقي ضد الدوحـة؟ (الأسماء)

 

  تختتم، اليوم، قمة الاتحاد الأفريقي اجتماعات دورتها الـ29 لمناقشة إصلاح وهيكلة الاتحاد الأفريقي، وبحث سبل مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها أفريقيا. 

وبدأت أمس اجتماعات القمة بجلسة مغلقة، بحثت مسألة عقد القمة مرة واحدة في السنة، بدلا من قمتين في العام المعمول بها في الوقت الحالي، وفق مصدر دبلوماسي أفريقي مطلع لـ"الأناضول".

وذكـر المصدر إن الجلسة المغلقة تناولت تعطيل قمة يوليو/ تموز، واعتماد قمة يناير/ كانون الأول من كل سَنَة، وأن تكون القمة بالتناوب لجميع الدول الأفريقية، مع إمكانية عقد قمم استثنائية حسب الظروف.

ويشارك في أعمال القمة الأفريقية المنعقدة، بأديس أبابا، 25 من رؤساء وملوك بلدان القارة السمراء.

وتسجل هذه الدورة غيابا لافتا لأكثر من 20 من القادة الأفارقة، لأسباب مختلفة، بينها ما هو صحي أو غير معلن.. ومن أَفْضُلُ الغائبين عن القمة، ملك المغرب محمد السادس، والرئيس ي عمر البشير.

وأظهـر الصحفي الجزائري، عياش دراجي، ومدير مكتب الجزيرة في باريس، عن أن الجزائر أفشلت محاولات في استصدار قرار أفريقي ضد قطر.

وذكـر دراجي، من أَثناء حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "خابت جهود اللوبي المصري في القمة الأفريقية واصطدم بصخرة اسمها الجزائر، بعد أن حاول بلورة موقف ضد قطر".
 

 

 

 

 


وكشفت الصحفية السودانية، مها التلب، في تقرير لها بصحيفة "" حول تفاصيل اجتماعات القمة الأفريقية، عن أن وزير الخارجية المصري سامح شكري قطع اجتماعات القمة الأفريقية ورَحَلَ عائدا إلى بلاده مغاضبا، بحسب تعبيرها.

وأكدت التلب أن شكري، فشل في حشد دعم القادة الأفارقة لاتخاذ موقف مؤيد لمصر والسعودية ومقاطعة قطر، مشيرة إلى أنه اجتمع قبل رَحِيلَةُ مَنْ بعدة رؤساء أفارقة أكدوا له بدورهم أن الأزمة الخليجية شأن يخص دول الخليج وحدها وليس الدول الأفريقية.

وقالت التلب، إن رئيس غينيا، ألفا كوندي، الذي يرأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، دعا أَثناء كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية، إلى لزوم أن تتحدث الدول الأفريقية بصوت واحد بشأن الأزمة الخليجية.

وأضافت: "كوندي طالب بضرورة إنهاء الأزمة الخليجية بشكل سلمي، ويعتبر هذا الموقف هو الأول من نوعه من رئيس الاتحاد الأفريقي، بعد أسابيع من اندلاع الأزمة إثر إعلان كل من الريـاض والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر، قبل أن تفرض الدول الخليجية الثلاث حصارا بريا وبحريا وجويا على الدوحة".

ودعا كوندي، دول القارة إلى لزوم حل النزاعات والصراعات الداخلية من أَثناء الحوار والوسائل السلمية "من أجل إسكات صوت البنادق"، على حد تعبيره.

وأكد على أهمية تفعيل الإصلاحات وهيكلة الاتحاد لتعزيز مصداقيته وكسب احترام الشركاء، مشددا على أن أفريقيا عاقدة العزم على تولي زمام أمورها من أَثناء حل مشاكلها وإنهاء بؤر الأضطرابات فيها. 

اخبار اليمن

المصدر : بو يمن الاخبارية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شاهد بالفيديو.. عمليات إنزال جوي واسعة للقوات الخاصة السعودية المشاركة في تحرير الحديدة
التالى أول تصريح للشجاع عن معركة الحديدة ومصير الأسر الهاشمية "تفاصيل"

معلومات الكاتب

أخدت العلم وطلبه منذ صغري بعناية - متخصص فى نقل اخبار اليمن