أخبار عاجلة
أمر ملكي عاجل يصدم الوافدين فى المملكة -

السعودية الأن / رسوم الوافدين تدخل حيز التنفيذ

السعودية الأن / رسوم الوافدين تدخل حيز التنفيذ
السعودية الأن / رسوم الوافدين تدخل حيز التنفيذ

سرايا بوست / / okaz_online@

دخل قرار إِتْمام زيادة الرسوم المفروضة على المقيمين والزائرين، حيز التنفيذ أمس (السبت)، باعتباره خطوة نحو تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الميزانية بحلول 2020.

وسيتم إِتْمام رسوم شهرية على المرافقين والمرافقات فقط في سَنَة 2017، للعمالة الوافدة في المملكة بواقع 100 ريال عن كل مرافق، والتي تستهدف توفير مليار ريال بنهاية العام.

أما في سَنَة 2018، سوف يتم إِتْمام رسوم على الأعداد الفائضة عن أعداد العمالة الريـاض في كل قطاع، بواقع 400 ريال شهريًّا عن كل عامل وافد، فيما ستدفع العمالة الأقل من أعداد العمالة الريـاض 300 ريال شهريًّا، وسيدفع كل مرافق 200 ريال شهريًّا، إذ من المتوقع أن يتم تحصيل 24 مليار ريال في 2018، من برنامج المقابل المالي للعمالة الوافدة.

وفي 2019، ستتم زيادة المقابل المالي للعمالة الوافدة في القطاعات ذات الأعداد الأعلى من السعوديين إلى 600 ريال شهريًّا، وفي القطاعات ذات الأعداد الأقل من السعوديين إلى 500 ريال شهريًّا، على أن يرتفع مقابل كل مرافق إلى 300 ريال شهريًّا، ومن المتوقع تحصيل 44 مليار ريال.

وفي سَنَة 2020، سوف يتم تحصيل 800 ريال على الأعداد الفائضة من العمالة الوافدة عن أعداد العمالة الريـاض، فيما سوف يكون المقابل 700 ريال على العمالة الأقل من أعداد العمالة الريـاض في القطاع نفسه، ومن المتوقع أن يتم تحصيل 65 مليار ريال.

وكانت مصادر في الجوازات رجحت في وقت سابق لـ«عكاظ» أن يكون تحصيل رسوم المرافقين المزمع تطبيقه في الأول من يوليو الجاري مرتبطا بتجديد هوية المقيم.

وكان وزير المالية، محمد الجدعان، قد صـرح في وقت سابق، أن المملكة ماضية في قرار فرض الضرائب والرسوم على المقيمين الأجانب والزائرين، بداية من الشهر الجاري.

وأشار الجدعان إلى أنَّ الحكومة ملتزمة بهدفها المتمثل في تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الميزانية بحلول 2020.

وفي غضون ذلك الأمر فقد أَوْضَح المملكة، في ديسمبر الماضي، تفاصيل برنامج «المقابل المالي»، والذي تقرر أن يتم البدء في تطبيقه بدءًا من النصف الثاني من العام 2017، والذي يتم بموجبه فرض رسوم على العمالة الوافدة الزائدة على نظيرتها الريـاض في الشركات.


المصدر : صحيفة عكاظ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ولي العهد يستقبل محمد بن زايد لدى وصوله جدة
التالى الدمام: إحالة مواطن عشريني سرق مركبة للنيابة

معلومات الكاتب