أخبار عاجلة

سرايا بوست / طاقة الرياح أصبحت رسميًا أرخص من الوقود الأحفوري

سرايا بوست / طاقة الرياح أصبحت رسميًا أرخص من الوقود الأحفوري
سرايا بوست / طاقة الرياح أصبحت رسميًا أرخص من الوقود الأحفوري

هبوط سعر طاقة الرياح

قدر «بينت كريستينسن» مسؤول «توقع التكلفة في قسم طاقة الرياح» في شركة سيمنز تقدم قطاع إنتاج «طاقة الرياح» على سطح البحر في أوروبا بثلاثة أو أربعة أعوام عن المخطط المرسوم، محققًا بذلك سعرًا يصل إلى 113 دولارًا أمريكيًا لكل ميجاواط ساعي، ما يعني إمكانية بناء مزارع لطاقة الرياح على سطح البحر دون إعانات من الحكومة، لأنها مجدية اقتصاديًا ولا تحتاج إلى دعم إضافي.

وسُجل انخفاض متسارع في سعر طاقة الرياح خلال الأعوام الثلاثة المنصرمة بنسبة 27% منذ العام 2014. ووفقًا للمسح الميداني لموقع لازارد لعام 2016، تعني تلك الأرقام أن طاقة الرياح أصبحت أرخص أو مساوية في السعر للمولدات التي تعمل على الفحم والمفاعلات النووية وألواح «الطاقة الشمسية» على سطوح المنازل.

ويتوقع البعض تزايد انخفاض سعر طاقة الرياح ليتراوح بين 70 دولارًا إلى 84 دولارًا أمريكيًا مستقبلًا، ويعتمد ذلك التطور على تطوير العنفات وتحسين التوصيلات ورفع كفاءة تقنية تحويل الطاقة. وتخطط «سيمنز جاميزا» و«إم إتش آي فيزتاس أوفشور ويند» لتدشين التقنية بين العامين 2024 و2025 مع انتهاء «مشروع البحر الشمالي.»

ثورةٌ متجددة

يسجل انخفاض سعر طاقة الرياح نصرًا عظيمًا للطاقة المتجددة، لأنه يرفع أهمية مصدر الطاقة اقتصاديًا وبيئيًا، ما يسهم في زيادة انتشار الطاقة الواسع وتقبلها حول العالم. ومن المبادرات لزيادة انتشار طاقة الرياح، إنتاج عنفات حطّمت الرقم القياسي في إنتاج الطاقة لمدة 24 ساعة متواصلة منتجةً 216 ألف كيلوواط ساعي من الطاقة، بالإضافة لتوفير الدنمارك احتياجاتها من الطاقة ليوم واحد عبر الاعتماد على طاقة الرياح.

ولا يقتصر انخفاض سعر الطاقة على طاقة الرياح فحسب، بل تُسجل حاليًا انخفاضات في قطاع الطاقة الشمسية أيضًا، إذ توقع تقرير «لبلومبرج» نُشر على موقعها الإلكتروني انخفاض سعر الطاقة الشمسية خلال الأعوام الأربعة القادمة ليصبح «أرخص» من الفحم عالميًا، مسجلًا انخفاضًا بنسبة 58% خلال الأعوام الخمسة المنصرمة.

فمن غير المرجح تناقص استخدام العالم للطاقة مع تزايد عدد السكان وتنامي الصناعات، ولإنقاذ العالم من التلوث وتغيرات المناخ على الدول دعم الجانب الآخر من المعادلة وهو إنتاج الطاقة الخضراء والنظيفة. ويظهر التقدم في طاقتي الرياح والطاقة الشمسية نتائج واعدة لتمهد الطريق للطاقة المتجددة، محققةً بذلك مكاسب فردية وجماعية.

المصدر : مرصد المستقبل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سرايا بوست / باحثون يفسرون سبب تباين إمكانيات تعافي الجروح بين البشر

معلومات الكاتب