أخبار عاجلة

اليمن الان / رد قطري "حاسم" على مطالب الخليج الـ(13) لإنهاء مقاطعة قطـر..!!

 

 

 

 أكّد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني، حسن روحاني ، بمناسبة عيد الفطر، أنّ بلاده مستعدة لـ “تنمية شاملة للعلاقات مع إيران” والتعاون لحل مشاكل العالم الإسلامي.

ويعد هذا هو أوّل تعليق للأمير القطري على مسألة العلاقات مع طهران عقب تسلّم الدوحة المطالب الـ 13 من الريـاض والإمارات والبحرين ومصر، بحسب وكالة (أ ف ب).

وذكـر الأمير القطري “أن الدوحة منفتحة على التعامل والتعاون مع إيران، وأن العلاقات بين البلدين قوية ومتنامية”.

من نـاحيته أكد الرئيس الإيراني وقوف بلاده حكومة وشعباً إلى جانب حكومة وشعب قطر.

وذكـر روحاني ، إنّ سياسة طهران هي “تنمية العلاقات أكثر فأكثر مع الدوحة”، مضيفاً أن مساعدة الاقتصاد القطري وتنمية العلاقات بين القطاعين الخاص للبلدين “يمكن أن يخدم أهدافنا المشتركة”.

وأبدى الرئيس الإيراني استعداد طهران “للمساعدة ولبذل ما تستطيع من جهود لتهدئة الأوضاع في المنطقة”، مشدداً أن بلاده “لا يمكن أن تقبل بمحاصرة قطر، وهي تفتح كل حدودها البحرية وأراضيها وأجوائها أمام الدوحة”.

وكانت الريـاض والبحرين والإمارات ومصر أعلنوا في 5 حزيران/يونيو عن قطع العلاقات مع قطر، واتهمت الدول الأربع الدوحة بدعم وزعزعة الاستقرار في المنطقة. وفي وقت لاحق صـرحت بعض الدول العربية والإسلامية الأخرى عن قطع العلاقات مع قطر، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ قام الأردن وعدة دول أخرى بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر.

وسلمت الكويت، التي تتولى الوساطة بين الدوحة والدول المقاطعة، إلى قطر مساء الخميس 22 حزيران/يونيو، قائمة بالشروط لاستعادة العلاقات الدبلوماسية. وتتضمن القائمة، حسب التسريبات الصحفية، قطع العلاقات مع إيران وإنهاء الحضور العسكري التركي على أراضي قطر وإغلاق قناة “الجزيرة”. ووصفت قطر تلك المطالب بأنها غير واقعية.

اخبار اليمن

المصدر : بو يمن الاخبارية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى منظمة الهجرة الدولية تدعم هيئة مستشفى الثورة العام ومستشفى الأمومة والطفولة

معلومات الكاتب

أخدت العلم وطلبه منذ صغري بعناية - متخصص فى نقل اخبار اليمن