السعودية الأن / برليـن تسحب جائزة من اللبناني وليد رعد بسبب دعمه لفلسطين

السعودية الأن / برليـن تسحب جائزة من اللبناني وليد رعد بسبب دعمه لفلسطين
السعودية الأن / برليـن تسحب جائزة من اللبناني وليد رعد بسبب دعمه لفلسطين
سرايا بوست / / بعد أيام من قيام مدينة دورتموند بسحب جائزة نيللى ساكس «Nelly Sachs» من الروائية البريطانية ذات الأصل الباكستانى كاميلا شمسي بتهمة دعمها لحركة مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين «BDS»، قررت سلطات مدينة آخن الألمانية حرمان المصور الفوتوغرافي الشهير اللبناني وليد رعد من جائزة «نيلي ساكس» الأدبية بقيمة 9900 دولار، التي كان من المنتظـر أن يتسلمها؛ بسبب دعمه لفلسطين وتأييده لحركة مقاطعة الاحتلال.

وكانت مدينة آخن الألمانية اختارت الفنان وليد رعد للحصول على هذه الجائزة عن مشروعه «أطلس غروب»، الذي يتناول تاريخ الحرب الأهلية في لبنان واستمر من سَنَة 1989 حتى 2004.

وكان رئيس بلدية آخن مارسيل فيليب، أَبْرَزَ بياناً ذكــر فيه: «استناداً إلى بحثنا، نفترض أن الفائز بالجائزة هو من مؤيدي BDS، وشارك في مختلف تدابير المقاطعة الثقافية لإسرائيل». وعندما رفض رعد أن ينأى بنفسه عن الحركة تم سحب الجائزة منه.

وليد رعد، أحد أهم الفنانين اللبنانيين المعاصرين الذين تعاطوا مع تاريخ لبنان الجديـد من أَثناء إعادة النظر بالأشكال والقوالب التي تساعده في كتابة هذا التاريخ وتصويره.

ولد رعد سَنَة 1967 في بيروت الشرقية المسيحية لأم فلسطينية وأب لبناني، وكان حلمه أن يصبح مصوراً صحفياً، وكان والده أعطاه أول كاميرا وساعد في إنشاء غرفة مظلمة بالمنزل.

تم عرض أعمال رعد في العديد من المعارض والبيناليات العالمية، وأنتصر بعدد من الجوائز الشهيرة ومنها: جائزة ألبرت للفنون البصرية من مؤسسة هيرب ألبرت، وجائزة دويتشه بورس للتصوير الفوتوغرافي، وجائزة الكاميرا النمساوية، وغيرها.


المصدر : صحيفة عكاظ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السعودية الأن / روضة: طنجرة الطعام قتلت قصائدي.. والرفاعي: ملهماتي نساء
التالى السعودية الأن / أكثر من 10 وزارات لتأسيس 67 جمعية نفع عام

معلومات الكاتب