السعودية الأن / الإسكان: 9 منازل تُسلم للسعوديين كل 60 دقيقة

السعودية الأن / الإسكان: 9 منازل تُسلم للسعوديين كل 60 دقيقة
السعودية الأن / الإسكان: 9 منازل تُسلم للسعوديين كل 60 دقيقة
سرايا بوست / / بَيْنَت وَاِظْهَرْت إحصاءات حديثة لوزارة الإسكان أن معدل الأسر التي تسكن منازلها في الساعة الواحدة يبلغ 9 أسر منذ بداية سَنَة 2019 حتى شهر أغسطس الماضي، منها 5.656 أسرة تمكنت من السكن في منازلها فعليا أَثناء شهر أغسطس الماضي.

وتعبر تلك الأرقام عن تحول تاريخي يسجل لأول مرة في قطاع الإسكان في المملكة، وهو بحد ذاته تطور نوعي ونمو متسارع لم يسبق له مثيل في وتيرة تملك المواطنين لمنزلهم الأول، إذ شهد شهر أغسطس من سَنَة 2019 تسجيل أكثر من 5 آلاف أسرة سكنت وتملكت منزلها الأول.

في حين وَصَلَ عدد الذين سكنوا منازلهم أَثناء العام الحالي 2019 حتى شهر أغسطس الماضي 51.844 أسرة، وبلغ إجمالي الأسر المستفيدة من الخيارات السكنية والحلول التمويلية التي قدمها «سكني» أَثناء الفترة ذاتها 130.842 أسرة.

ويعد هذا الإنجاز التاريخي ثمرة توجيهات واهتمام الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وكان لتعيين ماجد الحقيل وزيرا للإسكان سَنَة 2015 بداية لهيكلة منظومة الإسكان في المملكة، وإطلاق العديد من المبادرات والبرامج التي ساهمت بشكل فعال في إيجاد الحلول المختلفة والخيارات المتعددة أمام المواطن لتملك مسكنه الأول. وانتهج الحقيل أسلوبا مختلفا في التعاطي مع ملف الإسكان من أَثناء تغيير أسلوب العمل التقليدي السابق الذي يعتمد على القطاع الحكومي، ونجح في تفعيل دور القطاع الخاص من أَثناء بناء شراكات متعددة تصب في مصلحة المواطن، وتحريك كافة القطاعات من أَثناء حزمة من المشاريع، التي أطلقت في مختلف مناطق المملكة؛ ما ساعد في سرعة تملك المواطن بعد أن كان ينتظر لسنوات عدة تصل في المعدل المتوسط إلى 13 عاما.

وأسس وزير الإسكان جملة من المبادرات والبرامج والخيارات التي وضعت عجلة قطار الإسكان في مسارها الصحيح، من أبرزها برنامج «سكني» الذي قام على مستهدفات رئيسية بطريقة تعد واحدة من أهم الطرق لصياغة الاستراتيجيات المتبعة في تحقيق الأهداف وقياس الأداء، وتم إِتْمام تلك الطريقة التي تعرف بطريقة OGSM في أكثر من 500 شركة حول العالم تعد الأكثر نجاحا.


المصدر : صحيفة عكاظ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب