أخبار عاجلة
برشلونة تعيد عموري للملاعب -

سرايا بوست / بعد لقاء السيسي برئيس الشركة.. ننشر تفاصيل اتفاقية هيئة سكك حديد مصر وجنرال إلكتريك

سرايا بوست / بعد لقاء السيسي برئيس الشركة.. ننشر تفاصيل اتفاقية هيئة سكك حديد مصر وجنرال إلكتريك
سرايا بوست / بعد لقاء السيسي برئيس الشركة.. ننشر تفاصيل اتفاقية هيئة سكك حديد مصر وجنرال إلكتريك

سامي بلتاجي

بعد أسبوعين من اجتماع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، مع أيمن خطاب الرئيس التنفيذى لشركة «جنرال إليكتريك »، بمقر وزارة النقل؛ شهد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء بمقر هيئة الاستثمار، مراسم توقيع اتفاقية بين هيئة سكك حديد مصر، وشركة جنرال إلكتريك، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، جون رايس نائب رئيس مجلس إدارة شركة جنرال إلكتريك، أيمن خطاب الرئيس التنفيذي للشركة لمنطقة شمال شرق أفريقيا، وعدد من ممثلي الشركة، و بحضور  المهندس مدحت شوشة رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وعدد من مسئولي الهيئة، وروبرت بكروفت السفير الأمريكي لدى القاهرة.

 

يأتي ذلك في إطار نتائج لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع جيف أميلت المدير التنفيذى لشركة جنرال الكتريك الأمريكية، خلال الزيارة الرسمية التى قام بها إلى العاصمة الأمريكية واشنطن فى الأسبوع الأول من شهر أبريل الماضي.

 

تبلغ قيمة الاتفاقية 575 مليون دولار، تشمل توريد 100 قاطرة متعددة الاستخدام للركاب والبضائع، وإجراء صيانة طويلة الأجل لمدة 15 عاماً لتوفير قطع الغيار والدعم الفني للقاطرات الجديدة، و81 قطاراً أخرى من تمويل الشركة ضمن أسطول الهيئة حالياً، كما تتضمن الاتفاقية قيام الشركة بتنفيذ برنامج تدريبي لأكثر من 275 مهندساً وتقنياً في هيئة سكك حديد مصر.

 

وكان الاجتماع المشار إليه، والذي عقد في الثاني من يونيو الجاري قد بحث تطورات العرض المقدم من الشركة لتطوير سكك حديد مصر، بتوريد من 100 إلى 200 عربة قطار، على أن تقوم بتصنيع 35 % منها فى مصر، وذلك فى اطار التعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل.

 

وصرح الدكتور هشام عرفات وزير النقل أن هذا الاتفاق سيسهم فى تعظيم دور الهيئة في نقل البضائع عبر السكك الحديدية في ضوء قوة جرارات جنرال الكتريك التي تصل إلى 4000 حصان، لافتاً إلى أن الشحنة الأولى لهذه الجرارات والبالغة نحو 25 جراراً ستصل في 2018، وذلك ضمن الخطة الشاملة لوزارة النقل في زيادة وتطوير قوة الجر لتطوير منظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية لتخفيف الأعباء على الطرق، حيث أن الهدف هو الوصول إلى  نقل 25 مليون طن بضائع سنويا عبر السكك الحديدية بحلول عام 2022.

 

 وأضاف الوزير أن العقد شمل أيضاً صيانة ورفع كفاءة 81 من الجرارات ​​القديمة الموردة في 2008، وعمل ورش شاملة تدريب العمالة المصرية لصيانة الجرارات وتوفير قطع الغيار؛ وأوضح أن الوزارة ستسعى أيضاً إلى تطوير منظومة نقل الركاب بالتعاقد مع بنك EBRD لتمويل عملية تصنيع وتوريد 100 جرار للركاب بما يساهم في تحسين وتطوير الخدمة المقدمة للركاب.

 

وقد أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن هذا الاتفاق جاء نتيجة مفاوضات كبيرة قامت بها وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل مع شركة جنرال إلكتريك خلال الفترة الماضية. وأوضحت أن الاتفاق يعظم المكون المحلى المصرى، كما يسهم في بلورة الإمكانات الحقيقية لمصر كسوق للاستثمار، لاسيما وأن الهدف منه هو العمل عن قرب بقدر المستطاع مع المؤسسات الدولية من أجل خلق فرص استثمارية تلبي احتياجات البلاد وتكون قائمة على مبدأ الشراكة.

 

كما أشار المهندس مدحت شوشة رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إلى تطلع الهيئة لاستقدام أحدث التقنيات لتطوير البنية التحتية الخاصة بالسكك الحديدية، مؤكداً أن التعاون بين الهيئة وشركة جنرال إلكتريك تهدف لرفع كفاءة نقل الأفراد والبضائع بواسطة السكك الحديدية، ومضيفاً أن اتفاق الصيانة سيسهم في التأكد من الحفاظ على أداء أسطول الهيئة وصيانته على مدى سنوات طويلة.

 

اقرأ أيضا:

النقل: تجديد خطوط السكك الحديدية يحافظ على سلامة سير القطارات

في عقد واحد لـ«تاليس» الفرنسية.. سعر ماكينة تذاكر المترو تزيد 157 ألف جنيه

 

 

المصدر : صوت الامة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سرايا بوست / جمارك الدخيلة بالإسكندرية تضبط محاولة تهريب كاميرات ولوازم أنظمة للمراقبة ( صور )

معلومات الكاتب