أخبار عاجلة

سرايا بوست / السجائر الإلكترونية.. حينما يعد ملك الموت عليك الأنفاس

كل طرق التدخين تؤدي إلي الوفاة.. حقيقة أثبتتها حادثة مصرع أحد المدخنين للسجائر الإلكترونية في ولاية إلينوى الأمريكية، والتي سجلت أول حالة وفاة لمريض جراء استخدام هذا النوع من السجائر، التي ابتكرها عدد من الباحثين، ممن اعتقدوا أنها أكثر أمانا من السجائر العادية، إلا أن التجربة أثبتت فشلها.

أعلنت سلطات ولاية ألينوى وفاة أب لثلاثة أطفال، بعد إصابته بغيبوبة تامة نتيجة لعدوى نادرة في الرئة، أصابته جراء تدخين السجائر الإلكترونية، أصابت الكثيرين في الفترة الماضية، ما أثار مخاوف كبيرة بالولايات الأمريكية، وجارى البحث عن سبب احتمالية وفاة 200 حالة محتملة أخرى.

المسئولة الطبية في ولاية إلينوي، جنيفر لايدن، قالت: «تلقينا بالأمس تقريرا عن وفاة شخص بالغ نقل إلى المستشفى بعد تعرضه لأزمة تنفسية شديدة جراء تدخينه السجائر الإلكترونية».

201908231116391639

 

الزوج المتوفى إثر استخادمه السيجارة الالكترونية

 

193 حالة محتملة

الجدير بالذكر أن سجّلت السلطات الصحية الأمريكية منذ نهاية يونيو الماضى حوالى 193 حالة محتملة من الأمراض الرئوية الحادة المرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية في 22 ولاية أميريكية، وفقا للأرقام الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها. وقال مسئول قسم الصحة في إلينوي، نجوزي إزيكي إن شدة الأعراض التي يعانيها هؤلاء مقلقة وعلينا أن نحذر من أن استخدام السجائر الإلكترونية قد يكون خطرا على الصحة.

 

5c18d5b252.jpg

وأضاف، أن أعمار المرضى، الذين تمت مه=عالجتهم  في الولاية  تراوح بين 17 و38 عاما حتي الأن ، ولا يزال السبب غير محدد، لكن جميع المرضى استخدموا السجائر الإلكترونية أخيرا لتدخين النيكوتين أو القنب.

الأكثر من ذلك، فقد نقلت صحيفة واشنطن بوست،  قولها إن مسئولين في الصحة الأمريكية يجرون تحقيقات بشأن ما يقارب 120 من حالات المرض غامضة التي نجمت عن تدخين السجائر الإلكترونية، وتابعت، أن التحقيقات تضم أشخاصا بالغين وعددا من اليافعين، الذين تكبدُوا فاتورة صحية باهظة بعدما اعتقدوا أن السيجارة الإلكترونية قد تكون حلا.

شكوك

يوم الجمعة الماضي، تأكدت إصابة 31 شخصا بهذه الأمراض الرئوية، فيما يتواصل التحقيق بشأن العشرات الآخرين. ويبدي المسئولون الصحيون شكوكا في قدرة المرضى الحاليين على التعافي بشكل تام من اضطراباتهم الرئوية في المستقبل، وهذا يعني أنهم سيتعايشون مع الأمراض الزمنة، حيث تنجم هذه الأمراض عن جرح في الرئة، وتظهر الأعراض من خلال صعوبات في عملية التنفس، إلى جانب آلام في منطقة الصدر، فضلا عن ذلك، أبلغ مرضى آخرون عن حالات من الغثيان والإسهال والسعال وارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

640c8c12c9.jpg

ويعمل المركز الأمريكي لمراقبة الأمراض والوقاية منها، في إطار تعاون مع وزارة الصحة، داخل 5 ولايات على الأقل تأكدت فيها حالات المرض الرئوي. وهي مينيسوتا وإلينوي وكاليفورنيا وإنديانا وويسكنسن.

ضرائب على السجائر الالكترونية

من ناحية أخرى اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي مؤخرا قرارا للحد من استهلاك منتجات التدخين، وذلك بإضافة عدد من المنتجات لقائمة الضريبة الانتقائية، وتطبيقها على هذه المنتجات من أول يناير المقبل 2020.

ويأتي القرار في إطار توجه الحكومة للحفاظ على الصحة العامة، والخسائر التي يتكبدها المجتمع في مكافحة الأمراض السارية، وفي ضوء حرص الحكومة على تغيير أنماط الاستهلاك الضارة بالصحة العامة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ويستهدف القرار عددا من المنتجات والسلع الضارة بالصحة العامة، مثل منتجات وأجهزة وأدوات التدخين الالكترونية والسوائل المستخدمة في تلك الأجهزة، لتقليل استهلاك هذه المنتجات، وصولا لتعزيز الأنماط الصحية في المجتمع، والحد من معدلات السمنة والأمراض المزمنة بشكل عام.

 

المصدر : صوت الامة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سرايا بوست / اليوم.. بدء صرف معاشات سبتمبر

معلومات الكاتب