أخبار عاجلة

قال وزير الدفاع الياباني تاكيشي إيوايا اليوم الجمعة (23 أغسطس/ آب) إن قرار كوريا الجنوبية إلغاء اتفاق تبادل المعلومات أمر مؤسف وينم عن عدم إدراك لتنامي الخطر الأمني الذي تشكله كوريا الشمالية.

© AFP 2019 / Kazuhiro Nogi

وأبلغت كوريا الجنوبية اليابان رسميا اليوم بقرار إلغاء اتفاق تبادل المعلومات، مما زاد من توتر العلاقات في خضم نزاع على العمالة الكورية القسرية إبان الاحتلال الياباني لكوريا الجنوبية خلال الحرب. وفقا لـ "رويترز".

وقال الوزير الياباني "قرار كوريا الجنوبية إلغاء اتفاق لتبادل معلومات المخابرات هو رد فعل غير ملائم على الإطلاق بالنظر إلى الأوضاع الأمنية الراهنة في المنطقة. وعليه فإنه (القرار) مخيب للآمال ومؤسف للغاية".

في حين نقلت وكالة "فرانس 24" إعلان كوريا الجنوبية، استمرارها في تبادل المعلومات الاستخباراتية مع اليابان غداة إلغائها اتفاقا ثنائيا بالخصوص، لكنّها أوضحت أنّ هذه العملية ستتم من خلال واشنطن وليس بطريقة مباشرة كما كانت عليه منذ 2016.

والعلاقات بين البلدين الجارين، وكلاهما حليفان وثيقان للولايات المتحدة، في أدنى مستوياتها بالفعل منذ سنوات قبل أن تقرر كوريا الجنوبية إلغاء اتفاق الأمن العام للمعلومات العسكرية.

كما امتد النزاع حول العمالة القسرية ليشمل التجارة، إذ فرضت اليابان قيودا على تصدير أشباه الموصلات لكوريا الجنوبية ورفعت اسمها من قائمة الدول التي تحصل على معاملة تفضيلية في التجارة.

المصدر : SputnikNews

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قالت الشرطة الإندونيسية إن انفجارا وقع اليوم السبت في مستودع للشرطة يحتوي على ذخائر تعود إلى الحرب العالمية الثانية، مما أسفر عن إصابة شرطي وإجلاء بعض السكان القريبين.
التالى نُشر على شبكة الإنترنت فيديو يُظهر تحليق مقاتلة روسية أسطورية.

معلومات الكاتب