أخبار عاجلة
اغتيال جندي أمن في حضرموت شرق اليمن -
سرايا بوست / صلاح يستعد لأمم أفريقيا في الجيم -

قال رئيس الوزراء الياباني إن المرشد الأعلى الإيراني أبلغه بأن لا نية لدى طهران لصنع أسلحة نووية أو استخدامها.

ونقل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، اليوم الخميس، عن المرشد الإيراني، قوله إن لا نية لدى طهران لصنع أسلحة نووية أو استخدامها، حسب وكالة "رويترز".

© AFP 2019 / Atta Kenare

وأكد رئيس الوزراء الياباني، في أعقاب اجتماع مع خامنئي: "قال الزعيم الأعلى خامنئي إن البلاد لن تصنع أو تمتلك أو تستخدم أسلحة نووية ولا ينبغي لها ذلك".

وبثت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة تصريحات آبي.

وفي وقت سابق، أبلغ مسؤولان إيرانيان "رويترز" بأن طهران ستطلب من طوكيو التوسط بينها وبين واشنطن لتخفيف العقوبات النفطية المفروضة على إيران.

وقال أحد المسؤولين: "على أمريكا رفع العقوبات النفطية الظالمة أو تمديد الإعفاءات (من العقوبات) أو تعليقها".

ومن أجل خفض صادرات النفط الإيرانية، ألغت واشنطن الإعفاءات منذ مايو/ أيار، والتي كانت تسمح لبعض الدول، بما في ذلك اليابان، بمواصلة شراء النفط الإيراني وأمرت فعليا الدول بالتوقف عن شراء النفط الإيراني أو مواجهة العقوبات.

ورغم الضغط لمواصلة الواردات، توقفت اليابان عن استيراد النفط الإيراني في الوقت الحالي لتفادي العقوبات الأمريكية.

وفي زيارة لليابان، الشهر الماضي، رحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمساعدة آبي في التعامل مع إيران، وسلط الضوء على ما أسماه "العلاقة الجيدة للغاية" بين طوكيو وطهران.

وتصاعدت التوترات بين واشنطن وطهران بشدة في الأسابيع الأخيرة، بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين إيران وقوى عالمية لكبح برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات.

المصدر : SputnikNews

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه لا يرى خطأ في قبول معلومات مدمرة لسمعة خصم سياسي أمريكي، إذا عرضتها حكومة أجنبية على حملة إعادة انتخابه.
التالى زادت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الخميس، مع تصاعد التوترات في منطقة الخليج بعد تعرض ناقلتي نفط لانفجارين كبيرين في مياه بحر عمان.

معلومات الكاتب