أخبار عاجلة

سرايا بوست / اعرفي حقك.. طرق الإثبات في جريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجية

سرايا بوست / اعرفي حقك.. طرق الإثبات في جريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجية
سرايا بوست / اعرفي حقك.. طرق الإثبات في جريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجية

وقفت "مها" أمام محكمة الأسرة تطالب بحقها فى قائمة المنقولات الزوجية بعد طرد زوجها لها من منزلها ورفضه اعطاءها حقها ولكنها فوجئت بأن هناك ما يلزم اثبات حقها فى قائمة المنقولات الزوجية وعادت لتبحث عن كيفية الوصول لحقها. 

 

لا شك أن قائمة المنقولات الزوجية هى خطوة أساسية عند إتمام الزواج لإثبات حق الزوجان وفى السطور التالية نوضح كيفية إثبات قائمة المنقولات الزوجية فى حال تحريك الزوجة دعوى قضائية بجريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجية وفقا لما أكده حسام حسن المحامى ولكن فى بداية الأمر نوضح ما هى قائمة المنقولات الزوجية. 

 

قائمة منقولات الزوجية هو إقرار صادر من الزوج إلى الزوجة في ورقة بتوقيع الزوج بأنه قام بإستلام منقولات الزوجية الواردة في القائمة وأن إستلام لتلك المنقولات هي علي سبيل عارية الاستعمال حيث تسمي في الشريعة الإسلامية «الدوطة».

 

بالرغم من أن قانون العقوبات لم يتضمن نصا صريحا في نصوصه على كتابة «قائمة المنقولات الزوجية» إلا أنها مجرمة وفقا لنص المادة 341 من قانون العقوبات والذي جائت على سبيل الحصر وليس علي سبيل المثال ومنها عارية الإستعمال .

 

حيث قرر المشرع عقوبة الحبس لمن يرتكب جريمة تبديد منقولات الزوجية، كصورة خاصة لجريمة خيانة الأمانة الواردة بالمادة 341 عقوبات.

 

الإثبات فى جريمة تبديد المنقولات الزوجية

 

يخضع عقد الأمانة الذى بموجبه تسلم الزوج منقولات الزوجية لقواعد الإثبات المدنى، فعقد الأمانة أو قائمة المنقولات هى أولى خطوات إثبات وقوع الجريمة وهناك أكثر من وسيلة لإثبات الحق فى المنقولات الزوجية.

 

1. الإثبات بالكتابة

 

الأصل فى إثبات قائمة منقولات الزوجية أن يكون مكتوبا مع مراعاة الآتى:

 

‌- العبرة فى تحديد قيمة المنقولات هى بوقت إستلام الزوج لهذه القائمة فلا يؤثر تغير قيمة المنقولات بالزيادة أو النقص على قواعد الإثبات.

- إذا ثبت كتابةً أن الزوج تسلم المنقولات فلا يجوز إثبات العكس إلا بالكتابة.

 

‌- محكمة الموضوع يحق لها تفسير بنود القائمة بإعتبارها عقداً يخضع لسلطة المحكمة التقديرية فى التفسير.

 

2. الإثبات بشهادة الشهود

 

يمكن إثبات قائمة المنقولات الزوجية بشهادة الشهود وذلك فى 3 حالات:

 

1-إذا كانت قيمة المنقولات أقل من خمسمائة جنيه.

 

2-إذا وجد ما يثبت بالكتابة من شأنها أن تجعل وجود قائمة المنقولات محتملة مثل كتابة الزوج لقائمة المنقولات بخط يده مع عدم التوقيع عليها، أو وجود خطابات من الزوج تفيد تسلمه لقائمة المنقولات، أو توقيع الزوج على عقد شراء منقولات من أحد محال بيع المنقولات.

 

3- إذا فقدت القائمة بسبب لا يد للزوجة فيه.

 

مع مراعاة أنه فى حالة إثبات الزوجة لقائمة المنقوت بشهادة الشهود يكون للزوج الحق فى النفى بذات الطريق أى بشهادة الشهود

 

 

3-الاثبات بحلف اليمين

 

على الرغم من أنه لايجوز تكليف المتهم فى المسائل الجنائية بحلف اليمين حتى لا يعد رفض المتهم عن حلف اليمين دليلاً على إرتكاب الجريمة الا أنه لا يوجد ما يمنع المدعى بالحق المدنى فى جنحة تبديد المنقولات من أن يطلب توجيه اليمين الحاسمة للنزاع بشأن وجود عقد الأمانة وشروطة الجوهرية ويجوز للمحكمة أن تسمع المجنى عليه بعد حلف اليمين وهذه اليمين يمين متممة لإستكمال الأدلة.

 

 

المصدر : صوت الامة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سرايا بوست / نسخة من القرآن الكريم.. هدية الأوقاف للرئيس السيسي في احتفالية ليلة القدر
التالى سرايا بوست / الرئيس السيسي: أدعو إلى استلهام روح ليلة القدر فى التراحم والتكاتف والبر

معلومات الكاتب