أخبار عاجلة
انفراج أزمة «بديلات» الدفعة الثالثة -
مكة: إغلاق 12 ورشة مخالفة للأنظمة -
مشعل بن ماجد يطلع على مشاريع المياه والصرف -

أكاديمية المملكة تكرم المؤرخ حاييم الزعفراني

أكاديمية المملكة تكرم المؤرخ حاييم الزعفراني
أكاديمية المملكة تكرم المؤرخ حاييم الزعفراني

هسبريس من الرباط

الاثنين 10 يونيو 2019 - 16:16

أعلنت أكاديمية المملكة المغربية تنظيم يوم تكريمي لحاييم الزعفراني (1922 - 2004)، المؤرخ الذي كرس حياته لأبحاثه المرتبطة بالطائفة اليهودية؛ ويحمل أحد أعماله الرئيسية عنوان "ألفا سنة من حياة اليهود في المغرب".

ويشكل التكريم الذي تخصصه أكاديمية المملكة المغربية للأستاذ حاييم الزعفراني، بصفته عضوا مراسلا، مناسبة لتأمل أعماله وأهميتها كمراجع أساسية فرضت نفسها منذ مدة، وفرصة أيضا للوقوف على التراكم الحاصل في المجال المعرفي الخاص باليهود المغاربة وعلاقاتهم بمواطنيهم المسلمين، وكذا استشراف آفاق البحث حول المجال ذاته (من كافة الأبعاد) في جامعات ومعاهد البلاد أو خارجها، وفق ما ورد في بلاغ للأكاديمية، توصلت به هسبريس.

وتقديراً للجهود الفكرية لعُضوها المرحوم حاييم الزعفراني، ستنظم أكاديمية المملكة المغربية، وفق البلاغ ذاته، ندوة دوليّة لإلقاء الضوء على إسهاماته الفكرية المتنوعة وأبحاثه المرتبطة بالفكر اليهودي؛ وذلك يومي 12 و13 يونيو 2019 بمقرها.

وسيشارك في الندوة الدوليّة باحثون متخصِّصون في فكر المحتفى به، ببحوث ودراسات حول آثاره الفكريّة، من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، البلد المضيف.

وستشتمل هذه الندوة الدوليّة، التي تأتي في إطار سعي أكاديمية المملكة إلى التعريف بالوجوه الفكريّة المُضيئة في الفكر المغربي والعربي والإنساني، على تقديم مقاربات للإشكالات الفكريّة المتنوعة حول إسهامات اليهود في إغناء المشهد الثقافي بشتى المجالات الفكريّة والفنيّة والأدبيّة والعلميّة.

وستُعقد الجلسة الافتتاحية يوم الأربعاء 12 يونيو في الساعة الخامسة مساء، بمقر الأكاديمية، من خلالها سيلقي عبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، كلمة الأكاديمية، تليها كلمة إيلي سيرج الزعفراني؛ وسيلقي المحاضرة الافتتاحيّة عضوها أندري أزولاي.

المصدر : هسبريس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أكاديمية المملكة تكرم المؤرخ حاييم الزعفراني
التالى نقابة الفنانين التشكيليين المغاربة تستعرض الحصيلة

معلومات الكاتب