أخبار عاجلة

سرايا بوست / النظام المحاسبي الموحد «مليان ثغرات».. موازنة «الأوقاف» تشعل الجدل تحت القبة

سرايا بوست / النظام المحاسبي الموحد «مليان ثغرات».. موازنة «الأوقاف» تشعل الجدل تحت القبة
سرايا بوست / النظام المحاسبي الموحد «مليان ثغرات».. موازنة «الأوقاف» تشعل الجدل تحت القبة

انتقد الدكتور حسين عيسي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، استخدام مصطلح «النظام المحاسبى الموحد» في موازنة هيئة الأوقاف، ووصف القانون المنظم بأنه «مليان ثغرات»، لافتاً إلى استخدام مصطلح في السابق أكثر تعبيرًا من ذلك مصطلح «تحويلات جارية تخصيصية».

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة، المُنعقد الآن بمجلس النواب لمناقشة موازنة وزارة الأوقاف والجهات التابعة لها عن العام المالي 2019/2020 وموازنة البرامج والأداء الخاصة بالوزارة عن ذات السنة.

 

من جانبه انتقد عصام الفقي أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عدم تقديم تسهيلات من قبل هيئة الأوقاف تجاه مطالب المواطنين في المحافظات، قائلًا: «أي حد عايز يدخل عداد كهرباء أو مياه في الوحدات الهيئة تتعنت معه وفِي مشاكل كثيرة ونريد لها حل، كذلك الحال في أملاك الأوقاف في العموديات والعزب فإن الهيئة لا تقدم تسهيلات في الإجراءات الخاصة بالايجارات أو البيع».

 

ليرد مسئولى الهيئة، بأن الشغل الشاغل لوزير الأوقاف هو حصر أملاك الأوقاف وتم ضم ذلك في أطلس علي مستوي الجمهورية، وأوضحوا أن نزع ملكية الأوقاف للمنفعة العامة مثل مراكز الشباب متاح.


ليُعقب عصام الفقي، متسائلاً: هل تم الانتهاء من الحصر؟، وهو ما أيده ممثلين هيئة الأوقاف: "نعم سلمنا ١١ منطقة من اصل ٢٥ منطقة بالجمهورية وقربنا علي الانتهاء من البقية قريبًا".

 

في سياق آخر، أثار النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تساؤلات بعد مطالبته بإعادة النظر فى مُخصصات الباب السادس الخاص بالاستثمارات بموازنة وزارة الأوقاف للسنة المالية 2019/2020.

 

وأكد وكيل لجنة الخطة بالبرلمان علي أن الزيادة المُقررة من وزارة المالية فى مُخصصات الباب السادس مشروع موازنة وزارة الأوقاف تبلغ 16.4 مليون بنسبة 6.5%، لافتا إلى أن هذه الزيادة هى الأقل بين الوزارات.

 

وتساءل مصطفى سالم: ما هى رؤية وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى للإسراع بخطة الإحلال والتجديد بالمساجد، مضيفًا «يوجد مساجد كثيرة آيلة للسقوط، والوزارة بها 27 مديرية، فهل ترى وزارة التخطيط أن هذا المبلغ كاف؟».

 

وأكد سالم، على أن هذا الرقم ضعيف جدا لتنفيذ خطة الوزارة خاصة في مجال إحلال وتجديد المساجد والصيانة اللازمة لها، موجها سؤال للمهندس مجدى أبو عيد، رئيس الإدارة المركزية للشئون الهندسية بوزارة الأوقاف، عن عدد المساجد المُدرجة بخطة الإحلال والتجديد بالوزارة خاصة.

 

من جانبه، أكد المهندس مجدى أبو عيد، أن عدد هذه المساجد  حوالى 1800 مسجد تحتاج لمدة لا تقل عن 6 سنوات للانتهاء منها، واعترض النائب مصطفى سالم علي ذلك وضرب مثال بمركز طهطا بمحافظة سوهاج والموجود به حوالى 70 مسجدا تحتاج للإحلال والتجديد، والوزارة تنفذ منها مسجدين سنويا، لافتا إلى أنه إذا استمر هذا الوضع فإننا فى حاجة لمدة زمنية تصل لحوالى 30 عاما لتنفيذها.

 

المصدر : صوت الامة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سرايا بوست / أحد أعيان قبائل ليبيا: المبعوث الأممي يحاول إعادة جماعة الإخوان للمشهد مجددًا
التالى سرايا بوست / انطلاق القمة الإسلامية الرابعة عشر فى مكة المكرمة برئاسة الملك سلمان

معلومات الكاتب