أخبار عاجلة
يوم أسطول بحر البلطيق الروسي -

خبر اقتصادي سعودي يهز العالم ويثير دهشة الشركات العالمية

خبر اقتصادي سعودي يهز العالم ويثير دهشة الشركات العالمية
خبر اقتصادي سعودي يهز العالم ويثير دهشة الشركات العالمية

أظهر تقرير اقتصادي أن أرباح شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو” خلال العام الماضي بلغ 224 مليار دولار، وهو ما يتجاوز إجمالي أرباح أكبر خمس شركات نفط في العالم بعد الشركة السعودية، وهو ما قد يفسر صفقات الاستحواذ التي عقدتها الشركة.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن “أرامكو” استحوذت في كانون ثان/يناير الماضي على حصة من شركة “هيونداي أويل بنك” الكورية الجنوبية، ووافقت على إقامة مصفاة نفط في شمال الصين بقيمة 10 مليارات دولار في شباط/فبراير الماضي، واشترت حصة مسيطرة من شركة البتروكيماويات السعودية “سابك” في آذار/مارس الماضي.

وذكرت وكالة بلومبرج أن البيانات المالية التي قدمتها “أرامكو” يوم 16 نيسان/أبريل الماضي مع طرحها سندات في السوق المالية الدولية، أتاحت للمستثمرين الاطلاع على حسابات الشركة السعودية لأول مرة منذ تأميمها في أواخر سبعينيات القرن الماضي.

وبحسب هذه البيانات زادت أرباح “أرامكو” قبل حساب الضرائب والفوائد خلال العام الماضي بنسبة 35% سنويا إلى 224 مليار دولار، وهو ما يزيد على إجمالي أرباح أكبر 5 شركات نفط في العالم، وهي “بترو تشاينا” الصينية و”شل” البريطانية الهولندية “و”إكسون موبيل” الأمريكية و”بي.بي” البريطانية و”شيفرون” الأمريكية. بلغت أرباح الشركات الخمس في العام الماضي حوالي 210 مليارات دولار.

وأشارت وكالة بلومبرج إلى أن انخفاض تكاليف تشغيل “أرامكو” حقق لها هامش أرباح تشغيل بلغ 71% في العام الماضي. ويبلغ صافي أرباح الشركة حوالي 111 مليار دولار بعد سداد ضرائب للحكومة قيمتها 102 مليار دولار.

المصدر : اليمن السعيد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مشرف حوثي يغتصب شابة يمنية ...وردة فعل الضحية تهز مشاعر اليمنيين
التالى عــــــــاجل .. عبد الملك الحوثي ينهار بعد سماع خبر كالصاعقة ورد للتو من هذه المحافظة .. شــاهد

معلومات الكاتب

أخدت العلم وطلبه منذ صغري بعناية - متخصص فى نقل اخبار اليمن