سرايا بوست / أوبك تتوقع زيادة أكبر في إمدادات النفط من المنافسين خلال 2018

سرايا بوست / أوبك تتوقع زيادة أكبر في إمدادات النفط من المنافسين خلال 2018
سرايا بوست / أوبك تتوقع زيادة أكبر في إمدادات النفط من المنافسين خلال 2018

 

 عدلت أوبك اليوم الخميس توقعاتها لنمو الإنتاج من منافسيها فى 2018 بزيادة تبلغ حوالى ثلاثة أمثال بالمقارنة مع توقعاتها المعدلة لنمو الطلب العالمى على النفط.

 

وقالت إن من المتوقع نمو إمدادات النفط من المنتجين المستقلين بمقدار 80 ألف برميل يوميا إضافية هذا العام إلى 1.71 مليون برميل يوميا، بقيادة نمو يزيد عن المتوقع فى الربع الأول فى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى السابق.

 

فى الوقت ذاته، زادت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمى على النفط فى العام الجارى بمقدار 30 ألف برميل يوميا إلى 1.63 مليون برميل يوميا.

 

وقالت أوبك فى تقريرها الشهرى للسوق "يعكس هذا بشكل رئيسى الزخم الإيجابى فى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فى الربع الأول من 2018 على خلفية بيانات أفضل من التوقعات، وبدعم من تطورات الأنشطة الصناعية، والطقس الأبرد من المتوقع وقوة أنشطة التعدين فى دول منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فى الأمريكتين ومنطقة آسيا والمحيط الهادي".

 

وقالت المنظمة التى مقرها فيينا والتى تضم 14 عضوا إن إجمالى إنتاجها وفقا للمصادر الثانوية تراجع 201 ألف برميل يوميا إلى 31.96 مليون برميل يوميا فى مارس آذار من فبراير شباط بقيادة الانخفاضات فى أنجولا والجزائر وفنزويلا والسعودية وليبيا.

 

وأشارت المصادر الثانوية إلى أن الإنتاج فى الإمارات العربية المتحدة سجل أكبر زيادة شهرية، مرتفعا نحو 45 ألف برميل يوميا فى مارس آذار إلى 2.86 مليون برميل يوميا.

 

وأبلغت السعودية، أكبر منتج فى أوبك، المنظمة أنها ضخت 9.907 مليون برميل يوميا فى مارس آذار، بما يقل 28 ألف برميل يوميا عن مستوى الإنتاج فى فبراير شباط.

 

وقالت فنزويلا إن إنتاجها بلغ 1.509 مليون برميل يوميا فى مارس آذار، بما يقل 77 ألف برميل يوميا عن المستوى الذى أعلنته فى فبراير شباط.

 

بدأت أوبك وروسيا وغيرها من الدول المنتجة خارج المنظمة خفض الإمدادات فى يناير كانون الثانى 2017، فى مسعى لتصريف تخمة عالمية فى معروض الخام تراكمت منذ 2014.

 

ويمتد سريان اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية العام الحالي، ومن المقرر أن تعقد أوبك اجتماعا فى فيينا فى يونيو حزيران لاتخاذ القرار بشأن خطوتها التالية.

 

وانخفضت مخزونات النفط فى الدول المتقدمة 17.4 مليون برميل فى فبراير شباط، بعد ارتفاعها فى يناير كانون الثاني، لتبلغ 2.854 مليار برميل، بما يفوق أحدث متوسط لخمس سنوات بنحو 43 مليون برميل.

 

وتقل مستويات المخزون 207 ملايين برميل عن مستوياتها فى فبراير2017.

 

 

المصدر : صوت الامة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السعودية الأن / رئيس مهارة: نتجه إلى توسيع أعمالنا في الخليج

معلومات الكاتب