أخبار عاجلة
من المستفيد من مساهمة «جود الإسكان»؟ -

"القصر الأحمر" .. أول مبنى مسلح في الرياض يفتح أبوابه للزوار (صور)

فتح وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله أبواب "القصر الأحمر" التاريخي في العاصمة الرياض، أمام الزوار، لمشاهدة تحفة معمارية فريدة من نوعها تحتوي على عدد من المقتنيات التاريخية النادرة لملوك الريـاض.

وترجع مكانة القصر التاريخية الذي سوف يكون متاحاً أمام الزوار على فترتين الأولى من الساعة 9 صباحاً إلى 12 مساء والفترة الثانية من الساعة 4 إلى 11 مساء، إلى أنه أول تحفة معمارية تُشيد بالإسمنت والحديد المسلح في الرياض، حيث أمر ببنائه الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل سَنَة 1942 ليكون قصراً لابنه الملك سعود الذي كان آنذاك ولياً للعهد، وذلك بعد احتراق قصر ابنه الأمير سعود في المربع مساء الثلاثاء 18 رجب 1362هـ.

وبعد انتقال الملك سعود إلى قصوره في الناصرية سَنَة 1956 أصبح "القصر الأحمر" مقراً لمجلس الوزراء، واستمر ذلك إلى سَنَة 1988، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن هذا القصر المكون من 16 جناحاً قد اكتسب اسمه من لونه المائل للحمرة.

ولتصميمه الفريد من نوعه، تم اعتماده ليكون مقراً لاستقبال كبار زوار الدولة، ومن أَفْضُلُ الرؤساء الذين تم استضافتهم فيه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، والرئيس السوري شكري القوتلي، ورئيس وزراء الهند الأسبق نهرو وغيرهم، ولا يزال "القصر الأحمر" واقفاً بشموخ، شاهداً على كثير من القرارات السياسية والتحولات التاريخية في المنطقة.

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

المصدر : أخبار 24

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأهلي يخسر أمام السد القطري.. ولا بديل له عن الفوز على باختاكور لحسم التأهل (بالفيديو)

معلومات الكاتب