آلية معرفة السعة المحجوزة للحرمين عبر تطبيق توكلنا 1443هـ
آلية معرفة السعة المحجوزة للحرمين عبر تطبيق توكلنا 1443هـ

آلية معرفة السعة المحجوزة للحرمين عبر تطبيق توكلنا 1443هـ 'آلية معرفة السعة المحجوزة للحرمين عبر تطبيق توكلنا 1443هـ'


اعتمدت وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع هيئة الذكاء الاصطناعي، آلية معرفة السعة المحجوزة للحرمين عبر التطبيق حتى يتمكن من يرغب في الزيارة أو الصلاة أو أداء العمرة، من التعرف على مدى الازدحام في الحرم وتجنب التعرض لهذه الأجواء التي قد يخاف البعض منها نتيجة لانتشار الجائحة، على الرغم منكافة الاحتياطات التي تتخذها الوزارة والضوابط التي تضعها في الدخول للحرم.

آلية معرفة السعة المحجوزة للحرمين

تم توفير ثلاث ألوان على تطبيق توكلنا لمعرفة سعة الحرمين سواء في الحرم النبوي أو في المسجد النبوي ويمكن التعرف عليها كالتالي:

  • تم وضع اللون الأخضر للدلالة على أن الازدحام خفيف في الحرمين.
  • كما استخدم  اللون الأصفر للدلالة على أن الازدحام متوسط في الحرمين.
  • أما  اللون الأحمر فاستخدم ليدل على أن  الازدحام مرتفع في الحرمين.

إصدار التصاريح عبر تطبيق توكلنا

أعلنت وزارة الحج والعمرة من قبل على أن إصدار التصاريح للزيارة والصلاة والعمرة يتم فقط من خلال تطبيق توكلنا أو تطبيق اعتمرنا. يتم الحصول على التصاريح اللازمة طبقا للقوة الاستيعابية اليومية للحرم، ويتم الموافقة على التصريح بشكل يومي طبقا لهذه السعة للمواطن والمقيم من داخل المملكة.

إصدار التصاريح للقادمين من الخارج

يتم الحصول على تصاريح العمرة والصلاة في الحرم للقادمين من الخارج من خلال عدة خطوات هامة يتم العمل بها بعد فتح العمرة للقادمين من الدول التي سمح بعودة الرحلات بينها ويتم ذلك من خلال التالي:

  • يتم التسجيل على منصة قدوم لكافة المعتمرين القادمين من خارج المملكة.
  • تحميل تطبيق توكلنا عل الهاتف الذكي والحصول على تصريح العمرة.
  • يتم السمماح بالعمرة على حسب السعة اليومية للمسجد الحرام وكذلك الزيارة في المسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة.

شروط الحصول على تصاريح العمرة

ضرحت وزارة الحج والعمرة على أهمية تطبيق الضوابط المطلوبة للحصول على تصاريح العمرة أو الزيارة للحرم المكي أو المسجد النبوي ومن هذه الشروط:

أن يكون القدم للصلاة أو الزيارة أو العمرة أو الصلاة في الروضة الشريفة قد حصل على جرعتين كاملة من اللقاح المعتمد في المملكة. يتمكن المعتمر من حجز عمرة جديدة أو الصلاة في نفس اليوم الذي ينتهي فيه تصريح العمرة الأولى دون انتظار أو فارق 15 يوم كما كان في السابق. ويتم الموافقة على التصريح طبقا للسعة الاستيعابية اليومية للحرمين.

مصدر الخبر: masrmix