أخبار عاجلة

السعودية الأن / فرض الضريبة الانتقائية على مستودعات الـمليار سيجارة

السعودية الأن / فرض الضريبة الانتقائية على مستودعات الـمليار سيجارة
السعودية الأن / فرض الضريبة الانتقائية على مستودعات الـمليار سيجارة

سرايا بوست / / sobhe90@

بَيْنَت وَاِظْهَرْت هيئة الزكاة والدخل فرض الضريبة الانتقائية على المستودعات الحاصلة على رخصة مستودع ضريبي، في حال تجاوز متوسط كمية السلع الانتقائية، التي يحوزها المستودع لآخر 12 شهرا لمليار سيجارة (ما يعادل 50 مليون علبة دخان)، أو500 ألف كيلوغرام من منتجات التبغ الأخرى، أو 10 ملايين لتر من المشروبات الغازية.

وكشفت وبينـت الهيئة أن الضريبة الانتقائية ستفرض أيضا على الموردين والمصنعين.

وسمحت الهيئة بتأجيل سداد الضريبة المستحقة على الشخص الملزم بسدادها على الاستيراد لمدة لا تتجاوز 45 يوما، إذا تجاوزت قيمة الضريبة المستحقة مليون ريال، مع تقديمه ضمانا بنكيا أو نقديا إلى الجمارك يغطي قيمة الضريبة المستحقة، ويكون ساريا لمدة 60 يوما من تاريخ استيراد السلعة، مع أحقية الهيئة تخفيض قيمة الضمان المالي بحد أدنى 50% من القيمة المستحقة.

وأفات الهيئة بأن السلع الانتقائية المستوردة ستعفى من الضريبة الانتقائية في حال كانت كميات السجائر المستوردة 200 سيجارة، أو 500 غرام من منتجات التبغ الأخرى، وألا تزيد المشروبات الغازية على 20 لترا، ولا تزيد مشروبات الطاقة الخاضعة على 10 لترات.

وَشَدَّدْتِ إلى أن الإعفاء سيشمل أيضا بيع السلع إلى المستهلك من إحدى محلات الأسواق الحرة المرخصة كمستودع ضريبي، مع اشتراط تقديم المستهلك لبطاقة صعود الطائرة لرحلة جوية دولية تغادر أَثناء مدة 24 ساعة من وقت البيع، وسيعفى بموجب الرقم التعريفي (الباركود) لبطاقة صعود الطائرة.

وبينت اللائحة التنفيذية للضريبة أنه في حال تعدد معدلات الضريبة الانتقائية التي يمكن أن تطبق على سلعة ما، فإنه ستطبق عليها الضريبة الانتقائية الأعلى.

ووكلت اللائحة مصلحة الجمارك بتحصيل الضريبة المستحقة على الاستيراد نيابة عن الهيئة، بشرط عدم الإخلال بأحكام نظام قانون الجمارك الموحد، على أن تحول الجمارك الضرائب المحصلة، وتسليم أي مستندات مؤيدة لها إلى الهيئة أَثناء مدة تراوح بين 7-14 يوما من تحصيلها.

وسمحت لائحة الضريبة لمجلس الإدارة بمنح مكافأة مالية لأي شخص من غير موظفي الهيئة ساهم في الكشف عن أي غَيْر مَأْلُوفة لأحكام النظام أو اللائحة، ونتج عن ذلك تحصيل ضريبة أو غرامة، على ألا تتجاوز 2.5% من قيمة الغرامة أو مليون كحد أقصى.


المصدر : صحيفة عكاظ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سرايا بوست / "وزاره المالية": 74.6 مليار جنيه عجز الموازنة خلال شهرين

معلومات الكاتب