وزير الخارجية الصيني إلى دمشق في يوم “القسم الرئاسي” في زيارةٍ هي الأولى لسوريا
وزير الخارجية الصيني إلى دمشق في يوم “القسم الرئاسي” في زيارةٍ هي الأولى لسوريا

وزير الخارجية الصيني إلى دمشق في يوم “القسم الرئاسي” في زيارةٍ هي الأولى لسوريا...


أعلنت مصادر دبلوماسية صينية رفيعة، اليوم الخميس، عن زيارةٍ تعدُّ الأولى من نوعها من المقرر أن يجريها وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” إلى العاصمة السورية “دمشق” يوم السبت المقبل، وذلك بالتزامن مع أداء رئيس النظام السوري بشار الأسد “القسم الرئاسي”.

وزير الخارجية الصيني إلى دمشق

ووفقاً لما أفادت به وسائل إعلاميّة، فإنّ وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” سيصل إلى دمشق بعد غدٍ السبت، لبحث المسائل الاقتصادية والدبلوماسية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

إلى ذلك، نقلت وسائل إعلامية روسيّة عن مصادر لم تسمّها أنّ “يي” سيلتقي حال وصول دمشق بنظيره السوري، فيصل المقداد، في مبنى الخارجية السورية.

وبذلك سيتزامن موعد الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الصيني مع موعد أداء رئيس النظام، بشار الأسد “القسم الدستوري”، وذلك بعد فوزه في انتخابات الرئاسة في مايو/ أيار الماضي، الأمر الذي يُرجّح أن يحضر “يي” مراسم أداء القسم، فضلاً عن لقاءٍ من المقرر أن يجمع “يي” والأسد خلال الزيارة المرتقبة.

بشار الأسد يؤدي القسم الرئاسي

إلى ذلك، كشفت مصادر مطلعة أنّ رئيس النظام السوري، بشار الأسد، سوف يؤدي السبت القادم “اليمين الدستورية” لولايةٍ دستورية جديدة.

ووفقاً لتسريباتٍ سبقت يوم القسم، فمن المقرر أن يوجه الأسد كلمةً للشعب السوري خلال مراسم أدائه اليمين الدستوري أمام أعضاء مجلس الشعب.

وفي حزيران يونيو الماضي، بعث الرئيس الصيني “شي جين بينغ” برقية تهنئة رسمية إلى الأسد بعد فوزه في الانتخابات بأربعة أيام، وتعهد خلالها بأن تساهم بلاده في إعادة بناء الاقتصاد السوري.

وذكر الرئيس الصيني في نص الرسالة بأن الصين وسورية تتمتعان بصداقة تقليدية، وهم يولون أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الصينيةالسورية ورفع التعاون الصينيالسوري بشكل متواصل إلى مستويات جديدة.

يذكر أنّ الأسد أعلن فوزه بالانتخابات الرئاسية السورية بنسبة ساحقة وصلت 95 بالمئة بالوقت الذي شككت دول غربية بشرعية هذه الانتخابات.

وزير الخارجية الصيني إلى دمشق في يوم “القسم الرئاسي” في زيارةٍ هي الأولى لسوريا

مصدر الخبر: sawahhost