انواع الجوازات السعودية
انواع الجوازات السعودية

الجوازات السعودية


انواع جواز السفر السعودي عديدة، حيث يوجد أكثر من نوع لجواز سفر المملكة الذي يتمتع بقوة كبيرة خلال الفترة الماضية، خاصة أن يسمح بدخول العديد من البلدان حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة وهي ميزة كبيرة، كما يحظى أصحاب الجوازات الدبلوماسية بميزات إضافية بالطبع.

انواع جواز السفر السعودي

الجواز السعودي هو وثيقة سفر رسمية يتم إصدارها لمواطني السعودي من أجل السفر الدولي، ذات لون أخضر ويضم 48 صفحة.

ويصلح جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات أو 5 سنوات منذ صدوره لعدة سفريات، أو لحين انتهاء جميع صفحاته أيهما أقرب، ويجب استخراج جواز سفر سعودي جديد بعد انتهاء صلاحيته.

قوة جواز السفر السعودي

أصبح جواز السفر السعودي أكثر قوة خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أنه يحتل المركز السادس في قائمة أقوى جواز سفر عربي، خلف جوازات الإمارات، الكويت، قطر، البحرين، وسلطنة عمان، ويقع في المرتبة الـ67 عالميًا.

وتسمح حوالي 69 دولة لحاملي جواز السفر السعودي بدون الحصول على تأشيرة مسبقة أو تأشيرة فور الوصول إلى هذه البلد، الأمر الذي يُساعد على سفر السعوديين العديد من الدول بسهولة سواء من أجل السياحة أو الاستثمار أو حتى لقضاء شهر عسل.

ويأتي في مقدمة الدول التي تسمح لحاملي جواز السفر السعودي الدخول دون تأشيرة مسبقة دول مجلس التعاون الخليجي، وعدد من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى العديد من البلدان الأفريقية والأوروبية والآسيوية.

انواع جواز السفر السعودي

يوجد أكثر من نوع لجواز السفر السعودي والتي يسمح لحاملها بالسفر إلى الدول الأخرى، ومن انواع جواز السفر السعودي كل من:

  • جواز السفر العادي
  • تذكرة المرور
  • جواز السفر الدبلوماسي
  • جواز السفر الخاص