أخبار عاجلة

سرايا بوست / علماء يبتكرون سماعةً طبيةً ذكيةً لتشخيص أمراض الرئة

سرايا بوست / علماء يبتكرون سماعةً طبيةً ذكيةً لتشخيص أمراض الرئة
سرايا بوست / علماء يبتكرون سماعةً طبيةً ذكيةً لتشخيص أمراض الرئة

تسبب انتانات الجهاز التنفسي السفلي والتهاب الرئة وفاة نحو مليون طفل سنويًا، أي أكثر من وفيات الملاريا والإيدز معًا. ويمكن تجنب بعضها إن حصل كل طفل في العالم على رعاية صحية متقدمة، لكن للأسف الواقع لا يماثل الأمنيات. إذ تغيب تقنية التصوير بالأشعة السينية المهمة لتشخيص ذات الرئة في ما يقارب 95% من دول العالم غير المتطورة، لكن باحثين من جامعة جون هوبكنز توصلوا إلى حل لهذه المشكلة وهو تصميم سماعة طبية ذكية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتشخيص التهاب الرئة تلقائيًا.

تٌعد السماعة الطبية أداةً منخفضة التكلفة وعالية القيمة في آن لاكتشاف أمراض الرئة. وللأسف تفقد هذه الأداة قيمتها بين يدي من لا يعرف تمييز أصوات التنفس أو إذا كانت البيئة المحيطة تعج بالأصوات العالية. وعزم فريق جون هوبكنز على إعادة تصميم السماعات الطبية آخذًا بالاعتبار هذه العوامل، فصمم جهازًا قادرًا على التقاط أصوات الرئة وتنقيتها عن الأصوات الخارجية الأخرى، ثم أنشأ تطبيقًا يعمل بالذكاء الاصطناعي يفحص الأصوات بحثًا عن علامات التهاب الرئة. وفقًا لمنشور مدونة كتبه أحد الباحثين، بلغت دقة التطبيق نحو 87% في التفريق بين المصابين بالتهاب الرئة والأشخاص السليمين، ليتفوق على طرائق التشخيص المؤتمتة الأخرى. ويعكف الفريق حاليًا على اختبار النموذج الأولي لجهازه الذكي في البيرو وبنغلاديش ومالاوي والولايات المتحدة الأمريكية. فهو يعلق آمالًا كبيرةً في أن تكون النسخة النهائية من الجهاز أقل تكلفةً من السماعات الطبية الإلكترونية التي يصل سعرها إلى 500 دولار أمريكي.

كتب الباحثون »نأمل أن تحدث السماعة الطبية معادة التصميم فرقًا في أزمة الصحة العالمية لأطفال التهاب الرئة بتمكين آلية المسح الفوري في الجهاز. « وكتبوا أيضًا »نرجو أن تُسهم جهودنا في إنقاذ آلاف الأرواح، لكننا نرى أننا حققنا هدفنا إن أدى الجهاز إلى تعافي طفل على الأقل من المرض بعد تشخيص حالته بصورة مبكرة. «

المصدر : مرصد المستقبل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سرايا بوست / ابتكار زرعة عصبية تُزرع في الدماغ عن طريق الوريد الوداجي

معلومات الكاتب