أخبار عاجلة
الفجيرة.. وفاة امرأة وشقيقها في حادث مركبة -

سرايا بوست / قطر المعزولة.. الساعات الأولى لإمارة الإرهاب بعد قطع العلاقات

سرايا بوست / قطر المعزولة.. الساعات الأولى لإمارة الإرهاب بعد قطع العلاقات
سرايا بوست / قطر المعزولة.. الساعات الأولى لإمارة الإرهاب بعد قطع العلاقات

كتب: محمود علي

تعيش قطر حالة من الفوضى غير المسبوقة، بعد يومًا واحد من قطع والسعودية والإمارات والبحرين علاقتهما الدبلوماسية معها، الأمر الذي أدى إلى إغلاق الحدود وخطوط النقل مما تتسبب في حالة ارتباك وهلع بين السكان القطريين على خلفية نقص في الإمدادات الغذائية، فيما شهدت مطارات الإمارة حالة من الارتباك الواسع في ضوء وقف خطوط الطيران الخليجية من وإلى الدوحة.

ودفع القرار العربي الجامع بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، الذي جاء ردا على إصرار قطر على رعاية الجماعات الإرهابية،  سكان قطر إلى شراء كميات كبيرة لتخزين المواد التموينية، الأمر الذي تسبب في حالة فوضي وهلع كبير خشية من نفاذ الكمية المتواجدة في الأسواق على خلفية قرار المقاطعة.

ورصدت الوكالات العالمية والصحف العربية هذا المشهد ، حيث قالت إيفا طويلحي وهي مغتربه تعيش في الدوحة لرويترز «الناس اقتحموا متاجر البقالة وأخذوا الأغذية ولاسيما المستوردة.. إنها فوضى. لم أر في حياتي شيئا كهذا من قبل».

ولدى سكان قطر قلق واسع من تأثير قرار الدول العربية على توافر المنتجات الغذائية، لاسيما وأن الدوحة تستورد قدرا كبيرا من المواد التموينية من قبل السعودية والإمارات، فبحسب الإحصائيات تحصل قطر على نحو 80 % من احتياجاتها الغذائية من دول خليجية أكبر، الأمر الذي سيؤدي إلى تفاقم نقص المواد التموينية في قطر إلى أن تهدأ الأزمة.

وأظهرت الصحف والمواقع الخليجية الكثير من الصعوبات في إيصال الإمدادات إلى قطر، حيث تحدث مصدران تجاريان في لشبكة سكاي نيوز عن آلاف الشاحنات التي تحمل المواد الغذائية وقد تقطعت بها السبل عند الحدود السعودية وباتت عاجزة عن اجتياز المعبر البري الوحيد إلى قطر.

ونقل موقع «اخبار الدوحة» تعليق أحد المقيمين في قطر بشأن التكدس الحاصل في مراكز التجزئة (السوبر ماركتس) قائلا: «لم أر أي شيء من هذا القبيل أبدا، الناس يجرون عربات كاملة من الطعام والماء».

وفيما يخص حالة المطارات في الدوحة فأن القرار العربي بقطع العلاقات جاء كالصدمة على هذا القطاع، حيث من المتوقع أن يتكبد قطاع الطيران القطري خسائر فادحة من جراء قرار وقف الرحلات إلى الدوحة.

 ويعتبر "الطيران" من أكثر القطاعات الاقتصادية تضررا من المقاطعة الخليجية والعربية، إذ بلغ عدد شركات الطيران التي علقت رحلاتها حتى الآن إلى قطر أكثر من 14 شركة تابعة لدول عربية عدة.

 

 

وبحسب صحيفة البيان الاماراتية، ستتسبب إجراءات المقاطعة في خسارة "القطرية" أكثر من 50 رحلة جوية يوميا إلى وجهات في السعودية والإمارات والبحرين ومصر منها 24 رحلة يومية إلى المطارات الإماراتية موزعة بين 16 رحلة إلى دبي و6 إلى أبوظبي ورحلة إلى الشارقة وأخرى إلى رأس الخيمة..

وقالت السعودية إنها قررت "البدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراء بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي".

 

كتاب سعوديون: نظام «تميم» يشكل خطرًا على أمن الخليج

الاستبعاد النهائي من منتخب الفراعنة.. عقوبة التعامل مع قنوات بي أن سبورت

 

 

المصدر : صوت الامة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سرايا بوست / وما لأرض الجمال من خلاص.. قصة 9 ليالٍ بكت فيها مطروح

معلومات الكاتب