أخبار عاجلة

تبدي اليونان اهتماما بتوسيع خط أنابيب الغاز "التيار التركي" ليصل إلى أراضيها، الأمر الذي سيصبح أحد المواضيع، التي سيناقشها رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس خلال زيارته إلى موسكو، يوم 7 كانون الأول/ديسمبر إلى روسيا.

وقال مصدر مطلع على التحضيرات للزيارة لوكالة "سبوتنيك" إن تسيبراس سيجري في موسكو محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء دميتري ميدفيديف.

خط الغاز المسمى بـالتيار التركي لنقل الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر تركيا

© AFP 2018 / ADEM ALTAN

وأشار المصدر إلى أن الأحداث الإقليمية ستحتل مكانة هامة في جدول أعمال الزيارة. ويهتم الزعيمان خاصة بمسألة سوريا وشرق البحر المتوسط وتركيا وقضية قبرص، إضافة إلى العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو وروسيا، حيث تحتفظ اليونان بموقف حازم لصالح الحوار.

وأضاف المصدر: "في مجال الطاقة، فإن اليونان مهتمة بـ"التيار التركي"، وقد اتضح ذلك خلال المفاوضات الأخيرة والخطابات الرسمية، فعلى سبيل المثال، تمت مناقشة هذه المسألة خلال الاجتماع بين نائب رئيس الوزراء يانيس دراجاساكيس والسفير الروسي لدى أثينا أندريه ماسلوف، في أوائل تشرين الثاني/نوفمبر. كما تحدث أليكسيس تسيبراس عن خط الأنابيب خلال القمة في سالونيك، يوم 15 تشرين الثاني/نوفمبر".

كما أكد على اهتمام أثينا بالاستثمارات الاستراتيجية من جانب روسيا.

ونوه إلى أن الاستثمارات الروسية في اليونان كبيرة في مجالات المصالح غير الاستراتيجية، مثل السياحة والعقارات، لكن لابد من مناقشة الاستثمارات ذات الأهمية الاستراتيجية خلال الزيارة.

خط أنابيب الغاز التيار التركي

© Sputnik .

خط أنابيب الغاز "التيار التركي"

المصدر : SputnikNews

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان اليوم الأحد إنه يأمل في أن يلعب الحوار المفتوح دورا في تهدئة احتجاجات حركة السترات الصفراء في الشارع الفرنسي التي تحولت إلى العنف في بعض الأحيان.
التالى أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأن روسيا تعرب عن أسفها لتأجيل مناقشة القضايا الحيوية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أجل غير مسمى.

معلومات الكاتب