أخبار عاجلة

رفضت طهران، اليوم الاثنين، مقترح بغداد بشأن تسلمها أموال الغاز المصدر بالدينار، نافية في الوقت نفسه عن تقديم العراق للسلع الإنسانية والأغذية إلى إيران مقابل أثمان الغاز.

وأفادت وكالة أنباء "إسنا" الإيرانية نقلا عن نائب وزیر النفط للشؤون الدولية أمیر حسین زماني نیا أن "الشرکة الوطنیة للغاز لا توافق على مقترح العراق لدفع أموال الغاز الإيراني المصدر بالدينار"، مبينة ان "المفاوضات في هذا الشأن مستمرة"، بحسب "السومرية نيوز".

© Sputnik . Artem Kreminsky

واضاف زماني نيا أنه "وفق الاتفاقية یجب علی العراقیین دفع نقود شراء الغاز الإيراني بالیورو وهذا لیس أمرا مهما علی الإطلاق ویتم تسویته".

وبخصوص الأنباء عن تقديم العراق للسلع الإنسانیة والأغذیة إلی إيران مقابل أثمان الغاز، أكد زماني نيا أن "هذا لیس بکلام صحیح بل الصحیح أن العوائد الناجمة عن بیع النفط والموارد الأخری التي تبقي خارج البلاد لیس من المستبعد أن تواجه قیودا للاستهلاك وهذا لا یقتصر علی السلع الإنسانیة بما فیها الأغذیة بل قد یشمل أشیاء أخری".

وذكر مسؤولون حكوميون عراقيون في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2018، تأكيدهما على اتفاق العراق مع إيران على مبادلة منتجات أغذية عراقية بإمدادات غاز وطاقة إيرانية، إضافة إلى مقترح العراق لدفع أموال الغاز الإيراني المصدر إليها بالدینار.

وفي وقت سابق، أعلن مدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الأمريكية بريان هوك، أن واشنطن منحت استثناء للعراق لمواصلة شراء الطاقة الكهربائية من إيران، رغم عدم ورود اسم العراق ضمن قائمة الدول الثمان المستثناة من حزمة العقوبات الأمريكية الثانية.

المصدر : SputnikNews

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سقط ستة عشر شخصا بين قتيل وجريح، أمس الجمعة، بقصف تعرضت له مدينة الحديدة غرب اليمن.

معلومات الكاتب