أخبار عاجلة

حذرت تركيا شركات الطاقة، اليوم الأحد، من العمل مع حكومة قبرص اليونانية في تنفيذ أعمال حفر استكشافية بمنطقة شرق المتوسط، قائلة إن مثل هذه الأنشطة قد تضر الاستقرار في المنطقة.

© Fotolia / Gino Santa Maria

ويعتقد أن منطقة شرق المتوسط غنية بالغاز الطبيعي، وتسببت محاولات الاستفادة من هذه الموارد في إحياء التوترات بين تركيا واليونان، التي يربطها اتفاق دفاعي مع حكومة قبرص اليونانية المعترف بها دوليا.

ووفقا لوكالة "رويترز"، لدى تركيا وقبرص مطالبات متعارضة بأحقيتهما في منطقة بحرية ويخطط كل منهما لإجراء أعمال حفر استكشافية هذا العام، كما تقيم أنقرة فقط علاقات دبلوماسية مع حكومة انفصالية للقبارصة الأتراك في شمال الجزيرة لا تعترف بها أي دولة أخرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي: "عمال الحفر الاستكشافية التي تجريها شركة إكسون موبيل في شرق المتوسط بتصريح من حكومة قبرص اليونانية لا تدعم الاستقرار الإقليمي ومن شأنها أن "تخل ببعض الموازين الحساسة".

وأتم  أقصوي "نجدد تحذيراتنا إلى الشركات التي تشارك في أنشطة الاستكشاف والحفر الأحادية الجانب التي يجريها القبارصة اليونانيون. نذكرها بأن تقاسم الموارد الطبيعية في جزيرة قبرص أمر يتعلق بجوهر القضية القبرصية".

المصدر : SputnikNews

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأن روسيا تعرب عن أسفها لتأجيل مناقشة القضايا الحيوية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أجل غير مسمى.

معلومات الكاتب