أخبار عاجلة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، خلال اجتماعه مع نظيره الأوكراني، بافيل كليمكين، إن الولايات المتحدة وأوكرانيا ستعملان لضمان عدم تنفيذ مشروع خط الأنابيب من روسيا إلى أوروبا.

واشنطن — سبوتنيك. وقال بومبيو: "سنعمل معا لوقف تنفيذ مشروع "التيار الشمالي-2" الذي يقوض الأمن الاقتصادي والاستراتيجي لأوكرانيا، فضلا عن تقويض سيادة العديد من الدول الأوروبية التي تعتمد على الغاز الروسي. نحن لا نريد أن يصبح أصدقاؤنا الأوروبيون ضحايا الضغوط السياسية والاقتصادية التي اختبرتها روسيا في أوكرانيا.

© Sputnik . Mikhael Klimentyev

هذا وكانت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، قد أعلنت في وقت سابق، أن بلادها تعتبر مشروع "التيار الشمالي 2" مشروعا تجاريا، مشيرة إلى أهمية بقاء أوكرانيا كدولة ترانزيت للغاز.

والجدير بالذكر، أن مشروع "التيار الشمالي 2" يفترض بناء خطي أنابيب لنقل الغاز بطاقة تمريرية 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

ويعارض بناء "التيار الشمالي 2" عدد من الدول، على وجه الخصوص أوكرانيا، التي تخشى فقدان مصدرا للدخل مقابل مرور الغاز عبر أراضيها، والولايات المتحدة، التي تمتلك خطط طموحة فيما يتعلق بتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أعلنت كل من لاتفيا وليتوانيا وبولندا مجتمعة، عن معارضتهم لمد هذا الخط، حيث إن قادة تلك الدول على يقين بأنه مشروع سياسي.

المصدر : SputnikNews

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأن روسيا تعرب عن أسفها لتأجيل مناقشة القضايا الحيوية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أجل غير مسمى.

معلومات الكاتب