أخبار عاجلة
الحريري: لن نرغم اللاجئين السوريين على العودة -

سرايا بوست / باعتراف البرلمان: الإسكان الاجتماعي الحاجة الوحيدة المتبقية للمواطن الغلبان

سرايا بوست / باعتراف البرلمان: الإسكان الاجتماعي الحاجة الوحيدة المتبقية للمواطن الغلبان
سرايا بوست / باعتراف البرلمان: الإسكان الاجتماعي الحاجة الوحيدة المتبقية للمواطن الغلبان

مصطفى النجا

شهد اجتماع لجنة الإسكان والمرافق العامة برئاسة النائب المهندس علاء والي، هجومًا على أداء بعض المسئولين التنفيذيين في الحكومة بسبب التقاعس عن استحداث وسائل لحماية المواطنين محدودي الدخل.

 

وأوصت اللجنة بضرورة قيام محافظة الإسكندرية بالتنسيق مع كافة الجهات لإيجاد مساحات من الأراضى يمكن إقامة مشروعات إسكان اجتماعى عليها وإخطار جهاز الإسكان الاجتماعى بالبدائل المتاحة من الأراضى الصالحة لذلك، وفيما يتعلق بتسليم الوحدات السكنية بهيئة الأوقاف أوصت اللجنة أيضاً باتخاذ القرارات التنفيذية التي من شأنها تقليل تكلفة الوحدة السكنية بالوادى الجديد وذلك في ضوء ما أوضحه السيد رئيس جهاز الإسكان الاجتماعي من أنه جاري الإعداد لتنفيذ وحدات سكنية بواقع دور سكني واحد بمساحة 90 متر مما سيقلل التكلفة بشكيل كبير.

 

المهندس علاء والى، أكد على أن مشروعات الإسكان الاجتماعي هي «الحاجة الوحيدة المتبقية للمواطن الغلبان»، وأنه لن يتم عقد أي اجتماع إلا بحضور محافظ الإسكندرية أو السكرتير العام للمحافظة ليكون لديه إجابة وافية عن مساحات الأراضي التي يمكن توفيرها للإسكان الاجتماعي، منتقداً عدم حضوره للجنة الإسكان، في حين أنه بيحضر لجنة الإدارة المحلية، وقد جاء ذلك أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الكوراني، بشأن العجز الشديد في عدد وحدات الإسكان الاجتماعي، ما يتسبب في قائمة انتظار لعدة سنوات.

 

«إذ لم تتوفر أراضي لبناء مشروعات الإسكان الاجتماعي بمحافظة الإسكندرية فإن المحافظة عليها أن تلجا إلى أصول شركات قطاع الأعمال والشون الخاصة بها إذا كانت لا استفادة لها وتحويلها من صناعي إلى سكني وتغيير الاشتراطات»، هذا ما أكد عليه رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان.

 

كما أكد المهندس صلاح حسن، رئيس الجهاز التنفيذى لمشروع الإسكان الاجتماعى، على أنه لا توجد أراضي في برج العرب لبناء مشروعات إسكان اجتماعي عليها، ولا يوجد طلب، وسبق أن قمنا بطرح 12 ألف وحدة سكنية ولم يتقدم سوى 6 آلاف فقط واضطررنا لتغيير الشروط لتوزيعها على مواطنين آخرين.

 

وأضاف: «سبق أن عرضنا أراضي لبناء إسكان اجتماعي بمحافظة الإسكندرية ولم يتقدم للحجز سوى 14 مواطنا فقط»، مشيرا إلى أن معظم قوائم الانتظار وهمية، والصندوق الاجتماعي لا يتلقى أي أموال من الموزانة العامة للدولة، لافتا إلى أن تمويله ذاتي من خلال قروض داخلية وخارجية.

 

المهندسة مها عبد العزيز مدير إدارة الإسكان فى محافظة الإسكندرية، ناحيتها قالت إنها ليس لديها حصر بالمساحات والأراضي التي يمكن بناء وحدات إسكان اجتماعى عليها حيث أنه لا يوجد متخللات أيضاً وأن الأراضى الموجودة ببرج العرب ملكية خاصة ولا يمكن نزعها.

 

من ناحية أخرى، أعلنت الهيئة القومية للبريد، استئناف بيع كراسات شروط الإعلان العاشر الخاصة بمشروع الإسكان الاجتماعي بالمكاتب التي تقع في النطاق الجغرافي لمحافظات مشروع الإعلان العاشر والبالغ عددها 7 محافظات، وذلك بداية من يوم الأحد.

 

وبحسب ما أعنلته القومية للبريد، فإن الهيئة خصصت غرفة عمليات مركزية لمتابعة حركة بيع الكراسات ودفع المقدمات على مستوى الجمهورية، وفقاً لاحتياجات كل محافظة بهدف تسهيل عملية شراء الكراسات على المواطنين في جميع مراكز الخدمات البريدية التي تقدم الخدمة والبالغ عددها 160 مركز خدمات بريدية منتشرة على مستوى الجمهورية.

 

وذكرت الهيئة، أن الخدمة متاحة ومستمرة في المكاتب حتى موعد انتهاء التقديم في منتصف شهر ديسمبر المقبل، مشيرة إلى أن سعر كراسة الشروط يصل إلى 120 جنيها، ومقدمات الحجز 10.000جنيه للوحدة التي تصل إلى 75 مترا، و 14.000 جنيه للوحدة التي تصل إلى 90 مترا.

 

وطرحت وزارة الإسكان، في وقت سابق من يوم الأربعاء، الماضي كراسات شروط حجز وحدات الإعلان العاشر لمشروع الإسكان الاجتماعي بمكاتب البريد. وكانت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أكدت (الثلاثاء) أن الإعلان العاشر يتضمن وحدات نظام 3 غرف وصالة بمساحة تصل إلى 90 م2 – ووحدات نظام غرفتين وصالة بمساحة تصل إلى 75 م2)، ذلك في 8 مدن جديدة هي: (أكتوبر الجديدة – حدائق أكتوبر – بدر – العاشر من رمضان – العبور الجديدة –المنيا الجديدة – السادات – الغردقة).

 

وأضافت أنه يتم سداد مقدم جدية حجز الوحدة السكنية، ثم تسجيل بيانات الحجز، ورفع الاستمارة الواردة بكراسة الشروط على الموقع الإلكترونى للصندوق خلال الفترة من (7/11/2018) حتى (14/11/2018)، للمواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة فقط، ومن (15/11/2018) حتى (15/12/2018)، لجميع المواطنين متضمنين ذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وفي ذات السياق أكد عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد، أن طرح كراسات شروط حجز وحدات الإعلان العاشر لمشروع الإسكان الاجتماعي، تبدأ من اليوم الأربعاء الموافق (31 أكتوبر)، وتستمر حتى (15 ديسمبر)، ذلك في (159) مكتبا بريدا يمثلون (15) منطقة بريدية في (7) محافظات.

 

وكشف الصغير في تصريحات صحفية له، أنه تم طرح نحو (20000) كراسة شروط في المكاتب المعنية ببيع الكراسات بالمحافظات، مضيفا أن سعر كراسة الشروط يصل إلى (120) جنيها. وقال رئيس الهيئة القومية للبريد، بشأن مقدمات الحجز، إن المقدم يصل إلى (10.000) جنيه للوحدة التي تصل إلى (75) مترا، و(14.000) جنيه للوحدة التى تصل إلى 90 مترا.

 

وتعمل هيئة البريد على تطوير المكاتب على مستوى الجمهورية منذ عامين وعملت على التوسع فى تقديم خدمات حكومية للتسهيل على المواطنين إلى جانب الخدمات المالية و البريدية، حيث تمتلك أكبر شبكة فروع تصل إلى (4000) آلاف مكتب على مستوى الجمهورية. ويصل عدد عملاء البريد إلى نحو 24 مليون عميل برأسمال مودعين يقترب من نحو (200) مليار جنيه.

 

المصدر : صوت الامة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سرايا بوست / المشدد 15 عامًا لطالب بتهمة القتل في أكتور

معلومات الكاتب