أخبار عاجلة
سرايا بوست / روبوت كروي غريب له 32 ساقًا -

سرايا بوست / اسأل واقترح مع وزيرة الهجرة.. كيف تتفاعل نبيلة مكرم مع المصريين في الخارج؟ (فيديو)

سرايا بوست / اسأل واقترح مع وزيرة الهجرة.. كيف تتفاعل نبيلة مكرم مع المصريين في الخارج؟ (فيديو)
سرايا بوست / اسأل واقترح مع وزيرة الهجرة.. كيف تتفاعل نبيلة مكرم مع المصريين في الخارج؟ (فيديو)

لربطهم بوطنهم الأم وذلك من خلال عدد من الفعاليات التى تنظمها الوزارة لهم كونهم خير سفراء لمصر فى الخارج، تستقبل وزارة أسالت المصرين المغتربين حول العالم.

 

في ذات السياق أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، أن الرد على مقترحات واستفسارات المصريين فى الخارج سيشمل كل ما يرد للوزارة بصورة شهرية، حرصا على حل هذه الاستفسارات والمشكلات وحلها، فى إطار المبادرة التى تم إطلاقها بعنوان: «اسأل واقترح مع وزيرة الهجرة».

 

 

وتابعت السفيرة نبيلة مكرم سلسلة من الردود حول الأسئلة التى وردت للوزارة ضمن مبادرة: «اسأل واقترح مع الوزيرة» عبر الصفحة الرسمية أو البريد الإلكترونى للشكاوى، حيث ردت على أسئلة واستفسارات المصريين بالخارج الخاصة بالإعفاء الجمركى السيارات.

 

وأوضحت الوزيرة، أن هناك لجنة تمّ تشكيلها من ممثلين عن وزارات الداخلية والخارجية والتجارة والصناعة والجمارك، وعُقدت العديد من الاجتماعات وجلسات النقاش لمحاولة التوفيق بين احتياجات المصريين بالخارج ومصلحة الدولة، وأضافت: «قمنا أيضًا باستطلاع رأى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في الموضوع».

 

وتابعت وزيرة الهجرة أن الإعفاء الجمركى للسيارات اصطدم بمعضلتين رئيسيتين، أولهما الحماية الاستراتيجية لصناعة السيارات، وثانيهما الحق الدستورى للمصرى بالداخل، وهما ما يمثلان معوقات لاستكمال الإعفاء.

 

وأضافت الوزيرة، أنه تم مناقشة الأمر خلال منتدى إجازات المصريين بالخارج «فى إجازتك بوطنك ..نشوفك ونسمعك» وتم طرح فكرة تقسيط الجمارك على السيارات، وجار دراسة المقترح مع وزارة المالية والتجارة والصناعة والبنك المركزى ومصلحة الجمارك فى الوقت الحالى. هذا، وأوضحت معالى الوزيرة أن الردود مستمرة، مؤكدة أن الوزارة تتلقى أسئلة ومقترحات المصريين على مدار الشهر.

 

على مدار الفترة الماضية، نظمت السفيرة نبيلة مكرم عدد من الفعاليات لربط المصريين بالخارج بأرضيهم، عن طريق سفارات حول العالم، وعن طريق التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والموقع الرسمي للوزارة.

 

وكانت «مكرم» أكدت أن الوزارة خلال الأعوام الثلاثة الماضية نظمت 7 ملتقيات لأبناء الجيلين الثانى والثالث من المصريين بالخارج، من دول أوروبية، وكندا، أمريكا، ويعد هذا الوفد الثامن الذى تستضيفه وزارة الهجرة، إضافة إلى معسكرات ويل سبرينج والتى أقبل عليها أبناءنا فى البلاد العربية. وأعربت عن سعادتها كون هذا الوفد الأول من أستراليا، من أبعد بقاع الأرض عن مصر، حيث تحمل الشباب السفر لمدة 22 ساعة.

 

وقالت وزيرة الهجرة أن هذه الزيارات تتضمن حضور دورات فى الأمن القومى بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا، تستهدف من خلالها توضيح الصورة الصحيحة عن ما يدور فى الوطن، وكشف حجم التحديات التى تواجهها الدولة خلال الفترة الحالية، وكذلك سبل توضيح الصورة المغلوطة التى يريد البعض الترويج لها خارجيا بهدف النيل من استقرار هذا البلد، وهذا ما تم التأكيد عليه من خلال هذه الدورات.

 

وفى الإطار ذاته، تحرص الوزارة على تنظيم زيارات ميدانية لعدد من وحدات الجيش المصرى، للتعرف على عقيدة الجندى المصري مهارات العنصر المقاتل، من خلال مشاهدتهم لتدريبات واقعية من قوات هذه الوحدات، وكذلك زيارات لقناة السويس الجديدة وما يحمله هذا المشروع من أهمية كبيرة لمصر، وما يتضمنه من رسالة واضحة على قدرة المصريين في الإنجاز والتحقيق الهدف حتى فى أصعب الظروف.

 

كما تضمنت الزيارات العديد من الجولات الميدانية لأماكن سياحية عديدة منها منطقة الأهرامات ومجمع الأديان وشارع المعز، بالإضافة إلى المناطق الساحلية كمدينة شرم الشيخ والأقصر وأسوان، بهدف التعريف بما تمتلكه مصر من إرث حضارى وتاريخى كبير وكذلك مناطقها الخلابة، والعمل على الترويج لمصر سياحيا عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعى.

 

كما ارتأت الوزراة أهمية عقد لقاءات مع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لفتح حوار شامل حول تعاليم الأديان السماوية الهادفة للتسامح والإيخاء، وذلك فى إطار خطة الدولة لتجدي الخطاب الديني، وتحصين شبابنا في الخارج من أية أفكار متطرفة.

 

وعملت وزارة الهجرة منذ اليوم الأول، على واحد من أهم ملفات الوزارة والمتمثل فى ربط أبناء الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج بوطنهم الأم، من خلال تنظيم عدد من الفعاليات التى يغلب عليها الطابع الوطنى، وما تعاصره مصر فى الوقت الحالى من جهود ونجاحات وتحديات داخلية وخارجية، وكذلك ما تسعى له مصر من تطور وتنمو على مختلف الأصعدة، مما يخلق تحديا كبيرا يتطلب ربط هؤلاء الشباب بوطنهم الأم والاستفادة من أفكارهم.

 

المصدر : صوت الامة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سرايا بوست / جمارك الدخيلة بالإسكندرية تضبط محاولة تهريب كاميرات ولوازم أنظمة للمراقبة ( صور )

معلومات الكاتب