أخبار عاجلة
استقالة 7 مستشارين بجماعة بوزمو بإقليم ميدلت -

اخبار السودان اليوم الثلاثاء 18/9/2018 - وفد اللوردات البريطاني يزور معسكري أبوشوك وزمزم للنازحين بدارفور

اخبار السودان اليوم الثلاثاء 18/9/2018 - وفد اللوردات البريطاني يزور معسكري أبوشوك وزمزم للنازحين بدارفور
اخبار السودان اليوم  الثلاثاء 18/9/2018 - وفد اللوردات البريطاني يزور معسكري أبوشوك وزمزم للنازحين بدارفور

اليوم:

زار وفد مجلس اللوردات البريطاني، يوم الثلاثاء، مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور كما زار معسكري أبوشوك وزمزم للنازحين. ووقف الوفد على الأوضاع الأمنية وأوضاع حقوق الإنسان وخطوات وجهود الحكومة لتعزيز السلام والاستقرار في إقليم دارفور.

وقدم والي شمال دارفور الشريف محمد عباد سموح، تنويراً لوفد مجلس اللوردات البريطاني للسودان وجنوب السودان عن الأوضاع بالإقليم بحضور رئيس المجلس التشريعي بشمال دارفور عيسى محمد عبدالله، وأعضاء لجنة أمن الولاية والوفد المرافق للمجموعة البريطانية من البرلمان ووزارة الخارجية.

وأشاد بمساهمة الحكومة البريطانية في دعم مشروع مياه مدينة الفاشر، مشيراً إلى أن زيارة الوفد تمثل سانحة طيبة للاطلاع على الأوضاع الأمنية والإنسانية بدارفور، التي قال إنها تشهد استقراراً تاماً بعد تحقيق السلام ونجاح حملة جمع السلاح بدارفور.

وقال إن تلك النتائج الإيجابية قد أسهمت بدورها في عودة ١٥٣ ألف نازح إلى قراهم الأصلية، وانخراطهم في العمليات الزراعية التي حققت نجاحاً كبيراً هذا العام.

وأشار سموح في رده على سؤال حول دستورية ترشيح المشير لدورة رئاسية جديدة، بأنه أمر إجرائي ويتم بخيار وإرادة القوى السياسية التي تمثل الشعب، مبيناً أن النازحين بمعسكر أبوشوك هم أول من بادروا على مستوى السودان بترشيح البشير لدورة رئاسية جديدة.

وأكد أن حقوق الإنسان مرعية بموجب الدستور القومي والدستور الولائي، وأن الوصول إلى مختلف مناطق الولاية متاح للمنظمات الدولية كافة دون أي قيود.

من جهته، قال رئيس الوفد ديفيد أرو، في تصريح صحفي عقب اللقاء، إن زيارتهم إلى شمال دارفور جاءت بغرض الاطلاع والاطمئنان على الأوضاع الأمنية والإنسانية وعودة النازحين، بجانب الوقوف على ما تحقق من استقرار في الأوضاع السياسية.

وأوضح أن الوفد سيرفع تقريراً إلى مجلس اللوردات بعد انتهاء الزيارة.

سونا

المصدر : السودان اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى اخبار الاقتصاد السوداني - أسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني ليوم الاثنين الموافق1اكتوبر2018

معلومات الكاتب