أخبار عاجلة
عاجل : أول تعليق لـ بن سلمان على اتفاق السويد -

أوامر ملكية بإيقاف تجديد الإقامات للوافدين العاملين في هذه المهن بعد سعودتها 100%..التفاصيل

أوامر ملكية بإيقاف تجديد الإقامات للوافدين العاملين في هذه المهن بعد سعودتها 100%..التفاصيل
أوامر ملكية بإيقاف تجديد الإقامات للوافدين العاملين في هذه المهن بعد سعودتها 100%..التفاصيل

بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية اليوم الثلاثاء توطين المهن بمنافذ البيع بنسبة 70 بالمئة في أربعة أنشطة اقتصادية هي أنشطة محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية من أصل 12 نشاطاً سيتم توطينها بشكل تدريجي اعتباراً من العام الهجري 1440.

وأكدت وزارة العمل أن القرار سيمكن السعوديين والسعوديات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص، وأنه سيتم تطبيق عقوبة مخالفة توطين (سعودة) المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات أو المقصورة على السعوديات، بحق المخالف للقرار.

وأضافت الوزارة أنه تم تشكيل لجنة من ممثلين من الوزارة وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) وبنك التنمية الاجتماعية، لإعداد برنامج “ممكنات التوطين للأنشطة الموطَّنة”، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

ومن المقرر أن يتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الساعات، ومحلات النظارات، ومحلات الأجهزة الكهربائية والالكترونية يوم 01/03/1440هـ.

كما سيتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه، ومحلات الحلويات، في تاريخ 01/05/1440هـ.

وكانت وزارة العمل أصدرت في مطلع 2018 قراراً يقضي بتوطين 12 قطاعاً، بشكل تدريجي، اعتباراً من العام الهجري القادم 1440 من المفترض أن يوفر مئات آلاف الوظائف للسعوديين والسعوديات، في كافة مناطق المملكة الـ 13، مع فتح فرص استثمار جاذبة أمام السعوديين في تلك القطاعات؛ ما يخفض نسب البطالة في المملكة التي تبلغ نحو 13 بالمئة.

والأنشطة الـ 12 التي من المقرر قصر العمل فيها على السعوديين والسعوديات، تشمل منافذ البيع في محال الساعات، ومنافذ البيع في محال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وقطع غيار السيارات، ومواد الإعمار والبناء، ومنافذ البيع في محال السجاد بأنواعه كافة، والسيارات والدراجات النارية، والأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، والملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، والأواني المنزلية، ومنافذ البيع في محال الحلويات”.

وأظهرت مسودة الدليل الإرشادي لآلية التوطين في موقع وزارة العمل عن تخفيض وزارة العمل نسبة التوطين المستهدفة في هذه النشاطات من 100 إلى 70 بالمئة، بعد ضغوطات تعرضت لها وزارة العمل من قبل رجال أعمال وشركات.

المصدر : عيون العرب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نواف بن فيصل ينشر صورا لعشاء ضم أعمامه محمد وسلطان وخالد وعبد العزيز‎
التالى حظك اليوم وتوقعات الأبراج السبت 1/12/2018 على الصعيد المهنى العاطفى والصحى