أخبار عاجلة
مباحثات تجمع بنشماش بوزير خارجية موريتانيا -

البيدر تبرز عطاء عبد الحسين شعبان في مالمو

هسبريس من الرباط

الخميس 13 شتنبر 2018 - 08:40

نظّمت مؤسسة البيدر الثقافية الإعلامية في مدينة مالمو السويدية احتفالية كبرى للمفكر العراقي الدكتور عبد الحسين شعبان، للتعريف بمنجزه الفكري والثقافي والحقوقي ودوره في نشر ثقافة حقوق الإنسان والتسامح واللّاعنف على المستويين العربي والعالمي.

754799b309.jpg

وفي كلمته الافتتاحية، أشاد محمد السعدي، رئيس المؤسسة، بالمحتفى به وبتجربته السياسية ورؤيته اليسارية التجديدية، وما قدّمه من كتب ومؤلفات أغنت المكتبة العربية على مدى زاد عن خمسة عقود من الزمان.

كما تم خلال الاحتفال عرض فيلم عن المحتفى به بعنوان "المفكّر الثائر"، تناول جزءًا من سيرته ومسيرته، ولاسيّما ركوبه المخاطر وتمرّده المبكّر وما تعرّض له من أذى وملاحقة واعتقال ونفي، إضافة إلى شهادات في حقه.

e63452ceee.jpg

المسرحي والإعلامي العراقي حسن هادي، من جهته، قام بتقديم المحتفى به للجمهور، ليتحدث باختصار عن أبرز محطاته، متناولاً تجربته السياسية والفكرية، ومولياً اهتماماً كبيراً بدعوته المبكّرة إلى التسامح واللّاعنف، كما عرّج على دراساته وكتاباته خلال نصف قرن.

d168f3162b.jpg

حري بالذكر أن اللقاء عرف حضور عدد من الشخصيات الثقافية والاجتماعية من السويد والدانمارك، إضافة إلى عشرات الشابات والشباب. واختتمت الاحتفالية بتقديم وسام تقدير للدكتور شعبان، مع تمنيات له بالصحة وطول العمر والمزيد من الإبداع.

المصدر : هسبريس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "إم.بي.سي" تتجه نحو قطاع إنتاج الأفلام السينمائية
التالى "عاش هنا" .. مشروع يخلد أبرز الشخصيات المصرية

معلومات الكاتب