السودان / الراكوبة / موقع مصري يكشف سر حظر المنتجات الزراعية المصرية في عدد من الدول
السودان / الراكوبة / موقع مصري يكشف سر حظر المنتجات الزراعية المصرية في عدد من الدول
تستمر حملات حظر المنتجات الزراعية لمصر بالخارج، حيث منعت الكويت، منذ أيام قليلة، استيراد بعض الخضروات والفاكهة المصرية، كماسبق وأوقفت أمريكا وروسيا استيراد الفاكهة والخضروات، بالاضافة سلطنة . من جهته، أكد الدكتور مصطفى عبدالستار، أمين لجنة مبيدات الآفات التابعة لوزارة الزراعة، أن سبب ذلك هو زِيَادَةُ نسبة متبقيات المبيدات الحشرية في المنتجات المصرية، بسبب عدم التزام الفلاح أو المصدر بالتعليمات الخاصة بالمبيد الحشري الذي يتم استخدامه، أو جهله بها.
وتـابع “عبد الستار”، في تصريحات خاصة ل “دوت ”، أن هناك تعليمات خاصة بكل مبيد حشري لابد الالتزام بها في فترة ما بين آخر رشة للمبيد وجمع المحصول، وأن التعليمات مذكورة على عبوات المبيدات، لافتًا إلى أن هناك حملات رقابية مشددة على الأسواق تعمل بشكل يومي لضبط لأخذ عينات من المنتجات وضبط المخالفين.
وذكـر الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إنه سوف يتم سحب عينة من كل الشحنات التي يتم تصديرها للخارج، حيث يتم تحليلها بواسطة مفتشي الحجر الزراعي والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات.
وتـابع “عبد الدايم”، في تصريحات خاصة ل “دوت مصر”، أنه تم إجبار أي شحنات تصدير للخارج بأن تكون مصحوبة بشهادة من المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات بجانب المستندات الرسمية للتصدير.
وأكد “عبد الدايم”، أن هناك بعض المزارعين يخالفون ضميرهم ولا يستخدمون الطرق الصحيحة لهذه المبيدات.
محمود محروس

المصدر : سودارس

المصدر : سودارس