أخبار عاجلة
يوسف ينسق مع عدلى ترتيبات السفر إلى تونس -
سيف زاهر يجدد تعاقدة مع اون سبورت لمدة 3 سنوات -
اتحاد جنوب غرب آسيا يكشف روزنامته -
الخطيب رئيسًا لبعثة الأهلى إلى تونس -

في عيد ميلاده الـ 37.. «الأهرام سبورت» تفتش في ملفات صانع البهجة «فيدرر»

يحتفل اليوم اسطورة التنس السويسرية روجر فيدرر بعيد ميلادة الـ37. ويعد الاعب السويسري الملقب "بكوكب التنس" من أبرز الاعبين في تاريخ الكرة الصفراء بل ان الكثير من عشاق التنس يعتبرون فيدرر هو أفضل لاعب تنس في تاريخ نظرًا لأنه الاعب الأكثر تكاملًا في تاريخ اللعبة كما أن أسلوب لعبه متنوع ويجيد الاعب على جميع الملاعب سواء العشبية او الترابية أو الصلبة.

وتلقي «بوابة الأهرام الرياضية» الضوء على مسيرة السويسري فيدرر في عيد ميلاده:

ولد السويسري فيدرر في الثامن من أغسطس 1981 في مستشفى كانتون في مدينة بازل بسويسرا.

أحترف "المايسترو" التنس عام 1998 وذلك من خلال بطولة جشتاد المفتوحة للتنس ولكن الاعب السويسري خرج مبكرا من البطولة ولم يقدم شئ يذكر في أولى مواسمة.

ويعد موسم 2003 هو انطلاقة روجرر الحقيقة في عالم التنس حيث توج فيدرر بأول القابه في الجراند سلام وهي بطولة ويمبيلدون المفتوحة للتنس وكما أنهى الموسم بالتتويج ببطولة كأس الماسترز.

وبدء فيدرر موسم 2004 بطريقة نارية حيث توج ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس وتصدر التصنيف العالمي لأول مرة في تاريخة وظل محافظ علية حتى 2008، كما توج في نفس الموسم بلقبي جراند سلام أخرين وهما ويمبيلدون وأمريكا المفتوحة للتنس فيما ظلت فرنسا عصية عن "المايسترو" ولم يتوج بالبطولة حتى قضى على عصيانها في 2009 أمام  السويدي سودرلينج.

وواصل فيدرر نجاحته في عالم التنس وحصده للالقاب وتربعة على صدارة التصنيف العالمي رغم المنافسة الشرسة من غريمية رفائيل نادال الذي نجح أخيرا من اسقاط "المايسترو" من على عرش التصنيف العالمي للاعبي التنس عام 2008 بعد تتويج نادال بلقب ويمبيلدون المفتوحة للتنس ولكنه استعاد الصدارة من جديد في عام 2009 ولكن نادال عاد من جديجد واسقط فيدرر من على عرش الصدارة في 2010.

ورجع هذا العام إلى صدارة التصنيف ولكنه لم يحافظ على هذا المركز سوى أسابيع معدودة بسبب نتائجة السلبية في ميامي وأنديان ويلز.

.

  • بطولات روجرر فيدرر:

- حقق روجرر فيدرر 47 بطولة بين الجراند سلام وبطولات الماسترز.

- حصد فيدرر 20 لقب في بطولات الجراند سلام بواقع 6 ألقاب في أستراليا و8 ألقاب في ويمبيلدون ولقب يتيم في فرنسا المفتوحة و5 ألقاب في أمريكا المفتوحة للتنس.

- حصل المايسترو على 27 بطولة ماسترز خلال 47 نهائي خاضه في بطولات في بطولات الأستاتذو.

- حقق كأس الماسترز في 6 مناسبات.

- تمكن "كوكب التنس" من تحقيق 20 لقب في بطولات ذات الـ500 نقطة.

- حصل فيدرر على فضية الألعاب الأولومبية بلندن 2012 كما حقق زهبية الزوجي في بكين 2008.

.

  • أرقام قياسية:

- أكثر من فاز ببطولات الجراند سلام برصيد 20 تتويج من 30 نهائي خاضة في البطولات الأربع الكبرى.

- أكثر من فاز ببطولات الـ500 نقطة برصيد 20 تتويج.

- أكثر من تصدر التصنيف العالمي للاعبي التنس برصيد 310 أسبوع.

- أكثر من فاز على الملاعب الصلبة والعشبية.

- أكثر من حقق ألقاب على الملاعب الصلبة برصيد 67 لقب.

- تصدر التصنيف العالمي في 237 أسبوع متتالي وهو رقم قياسي لم يحققه أحد.

.

  • قالوا عن روجرر فيدرر:

- رفائيل نادال بطل العالم الحالي : "عندما قالو أنه أنتهى بعد فوزي عليه في استراليا، قلت عليكم احترامه لازال هو المرشح دائما فهو اكثر لاعب متكامل رأيته، ما قام به شيء استثنائي لا اعتقد أن احدا توقع هذه الارقام لديه".

- أندرية أجاسي أسطورة التنس:"أنه افضل من لعبت امامه خلال مسيرتي كلها، بالفعل ليس لدي ما اقدمه اذا لعبت امامه ومن خلال لعبي مع عدة لاعبين كل لاعب لديه منطقة ضعف استطيع ان استغلها ، لكن روجرر لم اجد تلك المنطقه لديه".

جيمي كونورز أحد أساطير اللعبة: "في عالم التنس، أما ان تكون متخصصا في الاراضي الترابية او متخصصا في الاراضي العشبية، أو متخصصا في الاراضي الصلبة او أن تكون روجرر فيدرر".

- بوريس بيكر: "اعتقد أن البعض من الصغار قد عرف أنه هناك بلد اسمها سويسرا بسبب روجر فيدرر".

  • نهائيات لا تنسى لروجرر فيدرر:

1- نهائي أستراليا 2017 الذي حققه فيه لقبه الجراند الـ18 وقلب فيه تأخرة في المجموعة الفاصلة أمام غريمه التقليدي رفائيل نادال إلى فوز بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين ليعود لتكون هذه البطولة هي مفتاح لقب الجراند الـ19 الذي حققه في ويمبيلدون والـ20 الذي حققه في أستراليا 2018.

2- نهائي فرنسا 2009 حيث حقق روجرر فيدرر لقبة الأول في فرنسا المفتوحة ليكسر بذلك عصيان تلك البطولة على حساب السويدي روبرن سودرلينج الذي أقصى رفائيل نادال الذي كان لايقهر على الملاعب الترابية.

3- نهائي ومبيلدون 2008 الذي يصنف أنه من أفضل النهائيات في التاريخ حيث خسره فيدرر أمام نادال بثلاث مجموعات مقابل مجموعتين حيث قدم فيه كلا الاعبيين اداء خيالي.

المصدر : الاهرام سبورت

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق يوسف ينسق مع عدلى ترتيبات السفر إلى تونس
التالى الزمالك يتعادل سلبيًا أمام بتروجيت في بداية الدوري

معلومات الكاتب