سرايا بوست / العرقسوس برىء من شائعة خطورة تناوله على الفطار  في رمضان
سرايا بوست / العرقسوس برىء من شائعة خطورة تناوله على الفطار في رمضان

كتبت- أمل غريب

مع بداية الساعات الأولى لليوم الثاني من أيام شهر رمضان المبارك، بدأت الشائعات تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، في ثوب رسائل تحذيرية من بعض المشروبات الرمضانية الشهيرة، فقد تداول رواد موقع «الفيس بوك»: كتب فيه « دكتورة التغذية قالتلي قولي لاي حد تعرفيه العرق سوس مايتفطرش عليه، مش قبل 4 ساعات من الفطار، لأنه بيرفع الضغط وبيفتح الشرايين فجأءة بعد الــ 16 ساعة صيام الشرايين الصغيرة والضعيفة ممكن متتحملش وتنفجر لاقدر الله... قالتلي من 2013 من ساعة ما الحر بدأ وطول رمضان الرعاية بتتفتح بعد الفطار بسبب العرق سوس...بلغوا كل اللي تعرفوه».

 

هالة

 

ومع انتشار مثل هذه الشائعات غير الصحيحة، والتي لا تعتمد على أي دليل علمي، كما لم يصرح بها أي طبيب متخصص، بادر الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث لسابق، ما جاء في «البوست» السابق، وكتب على صفحته الشخصية:« في بوست منتشر جدا بتقول صاحبته بلاش شرب العرقسوس على الفطار لأنه بيرفع الضغط وبيفتح الشرايين، مما يؤدي إلى انفجارها !! .


FB_IMG_1495967693815

وتابع: «وأضح طبعا إنها كاتبة كلام ومش فاهمة هي بتقول أيه ! والحقيقة هي إن العرقسوس له تأثير مثل الكورتيزون فيخزن الماء بالجسم وبالتالي بيقلل الإحساس بالعطش للصائمين...ولكن لا يجوز لمرضى الضغط العالي أو الكلى أنهم يتناولوه لأنه هايرفع الضغط نتيجة أنه هايحفظ الماء بالجسم وطبعا ليس لأنه بيوسع الشرايين، فكما هو معروف علميا إن توسيع الشرايين يؤدي لإنخفاض الضغط وليس ارتفاعه..عموما لا خوف من شرب العرق سوس إلا لمرضى الضغط والكلى وغلط أنهم يتناولوه ».

 

أقرأ أيضا

أثناء الصيام.. 5نصائح من استشاري الجلدية " هاني الناظر" للحفاظ على جمال شعر

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات