أخبار عاجلة
مقتل 20 حوثيا بمواجهات الجيش في لحج -
المملكة تطلق مشروع "مسام" الإثنين القادم -

رجحت بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي بشدة احتمال استخدام غاز السارين والكلور في قرية اللطامنة السورية.

© REUTERS / MICHAEL KOOREN

أمستردام — سبوتنيك. رجحت بعثة تقصي الحقائق استخدام السارين في تاريخ 24 و25 آذار/ مارس من العام الماضي، معتمدة في استنتاجاتها على شهادات من الأشخاص المتواجدين في القرية وعلى تحليل عينات بيئية.

وذكرت المنظمة في بيان على موقعها اليوم الأربعاء، "رجحت بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تقرير أصدرته اليوم استخدام السارين كسلاح كيميائي في قرية اللطامنة في الجمهورية العربية السورية في 24 آذار/ مارس 2017".

وأضاف البيان، "كما خلصت البعثة أيضا إلى ترجيح كبير باستخدام الكلور كسلاح كيميائي في مستشفى اللطمانة والمنطقة المحيطة به في 25 آذار/ مارس 2017".

ولفتت المنظمة أن استنتاجاتها تستند إلى "شهادات الشهود المنفصلة والتحليل الوبائي والعينات البيئية.

وأوضحت المنظمة أنّ جمع المعلومات والمواد، وإجراء مقابلات مع الشهود، فضلا عن تحليل العينات المطلوبة تطلب فترة أطول من الزمن لاستخلاص النتائج.

وبحسب المنظمة فقد جرى إطلاع الدول المشاركة في اتفاقية الأسلحة الكيميائية على تقرير البعثة حول حوادث اللطامنة. كما تم نقل التقرير إلى مجلس الأمن الدولي من خلال الأمين العام للأمم المتحدة.

المصدر : SputnikNews

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن الحلف يحاول تحسين علاقاته مع روسيا، مشيرا إلى ضرورة تحمل روسيا مسؤولية أفعالها، وأهمية الحوار لبناء علاقات أفضل مع موسكو.
التالى أنهى سلاح الجو الإسرائيلي مناورات استمرت عدة أيام بمشاركة عدة تشكيلات من المقاتلات الحربية، تحاكي هجوما شاملا على أهداف في قطاع غزة دفعة واحدة باستخدام صواريخ موجهة وذكية.

معلومات الكاتب