أخبار عاجلة
صور وردت للتو من مدينة الحديدة .. شاهد -
«كبار العلماء»: خادم الحرمين جمع شمل الأمة -

سرايا بوست / الرئيس التنفيذى لـ"قطن مصر": سلسلة معتمدة للمنتجات تحمى من الغش.. وقريبا اتفاقيات للتسويق عالميا

سرايا بوست / الرئيس التنفيذى لـ"قطن مصر": سلسلة معتمدة للمنتجات تحمى من الغش.. وقريبا اتفاقيات للتسويق عالميا
سرايا بوست / الرئيس التنفيذى لـ"قطن مصر": سلسلة معتمدة للمنتجات تحمى من الغش.. وقريبا اتفاقيات للتسويق عالميا

كتب: مدحت عادل

تساؤلات كثيرة حملها إعلان وزارة التجارة والصناعة قبل أيام بتوقيع عقد إدارة شعار القطن المصري مع اتحاد مصدري الأقطان "باعتبارهما مالكي العلامة" وجمعية قطن ، ولذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، من بين هذه التساؤلات ما هو شعار القطن المصرى، والفائدة التى تعود على القطن المصرى من هذا الاتفاق.

 

المهندس خالد شومان الرئيس التنفيذى لجمعية قطن مصر، أحد الأطراف الموقعة على الاتفاق مع وزارة الصناعة يوضح الآليات التى يوفرها الاتفاق لحماية القطن المصرى، حيث تعمل الجمعية منذ سنوات طويلة بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية على ضمان وجود منظومة متكاملة لخدمة الميزة النسبية التى يتمتع بها القطن المصرى محليا وعالميا.

 

وأكد خالد شومان، فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن الجمعية تصدت فى الفترة الماضية لمحاولات بعض الشركات العاملة فى السوق المصرية الادعاء باستخدام القطن المصرى فى منتجاتها وهى تستخدم أقطان غير مصرية، وهو ما يؤثر سلبا على سمعة المنتجات والقطن المصرى فى نفس الوقت، لذا تم اعتماد منظومة واضحة تخدم سمعة القطن المصرى والمنتجات التى تستخدمه، عن طريق شهادة "القطن المصرى".

 

وقال خالد شومان، إن الشركات التى تريد الحصول على شهادة "القطن المصرى"، لابد أن يمر بعدة اختبارات ومراحل، حيث يتم إجراء فحص فى المصنع والحصول علي عينات من مراحل الانتاج ومراجعة المشتريات ومصادرها، وتطبيق نظام كودى وهو سلسلة لتتبع المنتج بدءا من الزراعة وحتى المنتج النهائى، بل ويتم المراقبة عليه والحصول على عينات للمنتج من سلاسل البيع النهائى للمنتج فى الأسواق، للتأكد من التزام المصنع بالضوابط والإبلاغ عنه فى حالة المخالفة، مشيرا إلى أن عدد كبير من السلاسل التجارية أصبح لا يمكنها عرض منتجات مكتوب عليها قطن مصرى 100% وهو خلاف ذلك، حفاظا على سمعته وعدم التشهير به.

 

وأوضح خالد شومان، أن هناك 70 شركة عاملة فى المنتجات القطنية والملابس حاصلة على شهادة شعار "القطن المصرى"، أما بالنسبة للأقطان فهى مسجلة فى جمعية مصدرى الأقطان، ويكمل شومان أن جمعية قطن مصر تعمل حاليا على وضع الترتيبات النهائية لاتفاقيات لتسويق منتجات القطن المصرى على المستوى العالمى من خلال برامج تسويقية مشتركة فى الأسواق الأوروبية وسلاسل تجارية كبرى تجريها شركات محترفة.

 

ويعتبر شعار القطن المصرى مملوك منذ انشائه لوزارة التجارة والصناعة واتحاد منتجى الاقطان منذ عام 2001 و2002.

 

ويرى الرئيس التنفيذى لجمعية "قطن مصر"، أن هناك اهتمام كبير من الحكومة ممثلة فى وزارة التجارة والصناعة بالصناعات النسجية فى مصر، حيث يتم تنظيم ورش عمل على أعلى مستوى متخصصة للاقطان وللغزل والنسيج والملابس الجاهزة لاكتمال الاستراتيجية، بالمشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص.

 

وأكد خالد شومان أن العقد الجديد مع وزارة التجارة أدخل عدة أطراف هامة تخدم استراتيجية النهوض بقطاع الغزل والنسيج، من خلال لجنة تسيير شعار القطن المصرى، وتضم كافة الأطراف المعنية بالمنظومة، وهو ما يعود بالنفع على الهدف المنشود.

 

ووقعت وزارة التجارة والصناعة عقد إدارة شعار القطن المصري بين الوزارة واتحاد مصدري الأقطان (باعتبارهما مالكي العلامة) وجمعية قطن مصر، ولذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

ويستهدف العقد توفير الحماية للقطن المصري والترويج والتسويق لمنتجاته في الأسواق المحلية والدولية. وأوضح وزير التجارة والصناعة طارق قابيل أن بموجب هذا العقد سيتم تشكيل وحدة لإدارة شعار القطن المصري تتضمن الأطراف الثلاثة (وزارة التجارة والصناعة واتحاد مصدري الأقطان وجمعية قطن مصر)، وتختص الوحدة بجميع وظائف ومهام الإدارة ومتابعة الاستخدام الأمثل للشعار بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات تعاون مع شركات ذات خبرات عالمية في تجارة وبيع المنسوجات والمنتجات المصنوعة من القطن المصري. ويعد هذا الاتفاق هو أحدث خطوة تتخذها الوزارة لضمان الاستخدام الأمثل لعلامة "القطن المصري" منذ فضيحة تزييف شركة ولسبان الهندية منتجات القطن المصري في متاجر الولايات المتحدة العام الماضي.

المصدر : صوت الامة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سرايا بوست / 39 مليون طن في 11 يوما.. خريطة الحركة الملاحية والأرقام القياسية بقناة السويس
التالى سرايا بوست / نجوم مصر في مدرجات كاس العالم.. 1200 مشجع يطيرون لبطرسبرج قبل مباراة روسيا غدا

معلومات الكاتب