أخبار عاجلة
صور وردت للتو من مدينة الحديدة .. شاهد -
«كبار العلماء»: خادم الحرمين جمع شمل الأمة -

السعودية الأن / سفير جورجيا لـعكاظ: تطوير علاقاتنا مع السعودية أولوية قصوى

السعودية الأن / سفير جورجيا لـعكاظ: تطوير علاقاتنا مع السعودية أولوية قصوى
السعودية الأن / سفير جورجيا لـعكاظ: تطوير علاقاتنا مع السعودية أولوية قصوى
سرايا بوست / / فيما تحتفل جورجيا يوم السبت القادم (26 مايو) بالذكرى المئوية لإقامة أول جمهورية ديموقراطية، ذكــر سفير جورجيا لدى الرياض جورج جانجغافا «تطوير العلاقات القوية مع المملكة العربية الريـاض، ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، يمثل أولوية قصوى بالنسبة لنا، خصوصا منذ إنشاء السفارة الجورجية في الرياض».

وبين وأظهـــر في تصريح لـ «عكاظ» أن العلاقات الريـاض - الجورجية تطورت بسرعة في السنوات الثلاث النهائية بفضل تَدُشِّينَ السفارة الجورجية بالرياض في سَنَة 2015. فيما تأسست العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 27 مايو 1994، لافتا إلى وزارة الخارجية الريـاض صـرحت أخيرا أنها تنوي فتح سفارة للمملكة في العاصمة الجورجية تبيليسي، وقد أَبْرَزَ الجانب الجورجي تعليماته بالبدء في إنهاء إجراءات تَدُشِّينَ السفارة وأبدى حرصه على تقديم كل المساعدات اللازمة. وتـابع أن كلا من جورجيا والمملكة يدعم بعضهما البعض في المنظمات الدولية، مشيرا إلى أنه تم سَنَة 2016 توقيع أول تَعَهُد سَنَة للتعاون بين البلدين.

وأفاد أن العلاقات في مجال الدفاع والتعاون العسكري تتطور بسرعة بين البلدين، إذ زار نائب وزير الدفاع الجورجي المملكة في أبريل 2017، وفي أكتوبر من نفس العام شارك رئيس هيئة الأركان العامة السعودي جورجيا للمشاركة في مؤتمر (الأمن والأمان). كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ زار الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي تبيليسي في فبراير 2017.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ رَأَئت العلاقات التجارية بين البلدين تطورا ملحوظا، إذ تجاوزت الاستثمارات الأجنبية المباشرة لجورجيا من المملكة 100 مليون دولار، والعديد من رجال الأعمال السعوديين أصبحوا مهتمين بزيارة جورجيا بهدف البحث عن فرص الاستثمار. وكانت هناك زيارات متبادلة بين البلدين على مستوى الوزراء، ورؤساء البرلمانات وأعضاء مجموعات الصداقة في كليهما. وفي مجال السياحة، أوضح السفير جورج جانجغافا أن بلاده إِحتَفَت العام الماضي ما يقرب من 60 ألف سائح سعودي، فيما كان العدد سَنَة 2014 لا يتجاوز 5 آلاف سائح، متوقعا أن تصل نسبة الزيادة فى الربع الأول من العام الحالي (2018) إلى 58٪ مقارنة بالربع المماثل من سَنَة 2017.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ يتم التعاون مع وزارة الحج والعمرة لتسهيل وصول المسلمين في جورجيا إلى المملكة في موسمي الحج والعمرة.

يذكر أنه تم في 1/‏2/‏2018 تعيين جورج جانجغافا سفيرا لجورجيا لدى المملكة وممثلاً خاصاً لبلاده لدى منظمة التعاون الإسلامي.


المصدر : صحيفة عكاظ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «صحة حائل» تُطلق «حنا نجيك» و«العيادات المتنقلة»
التالى «رئاسة الحرمين» توفر 12 ألف عربة لخدمة زوار الحرم المكي خلال رمضان

معلومات الكاتب