الامارات تقرصن وكالة الانباء القطرية
الامارات تقرصن وكالة الانباء القطرية

شهارة نت – متابعات :

اعلن رئيس تحرير جريدة الشرق القطرية صادق محمد العماري إن اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية منتصف الليلة الماضية هو جريمة قرصنة إلكترونية تقف وراءها جهات استخباراتية، مؤكدا أن القنوات التي نقلت التصريحات المزيفة كانت مستعدة مسبقا لتغطيتها بهدف النيل من دولة قطر.

وأضاف لقناة الجزيرة القطرية أن هذا الاختراق تزامن مع اختتام قمم الرياض، ومع تأكيد الرئيس الأميركي دونالد ترمب لقطر أنها شريك رئيسي في مكافحة ، وكذلك مع “فشل انقلاب عدن”.

واستنتج العماري من ذلك أن الاختراق لم يكن مجرد قرصنة عادية، بل كان فعلا سياسيا يستهدف استمرار محاولات “شيطنة قطر” وإظهارها بمظهر الداعم للإرهاب.

وقال العماري إن هناك ما يدعو للاستغراب من جاهزية قناتي العربية وسكاي نيوز لبث الخبر المزيف في الساعة 12:15 بعد منتصف الليل، “وبعد ذلك بسبع دقائق ظهر أن القناتين قد جهزتا الضيوف والتقارير المصاحبة والفيديوهات المختلقة، وهو ما يعني أن هناك إعدادا مسبقا للتغطية”.

واعتبر رئيس تحرير جريدة الشرق أن من الغريب أيضا استمرار تلك القنوات في النيل من قطر وإعادة تقديم الأخبار المزيفة رغم أن الحكومة القطرية أصدرت بيانا رسميا ينفيها، كما أن تلفزيون قطر كان قد بث حفل تخريج الدفعة الثامنة للخدمة الوطنية الذي حضره أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على الهواء مباشرة، ولم يكن متضمنا لتلك التصريحات المنسوبة للأمير.

وأشار العماري إلى أن تلك القنوات لفقت أيضا الأكاذيب أثناء محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا العام الماضي، وأنها زعمت أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حاول اللجوء إلى ألمانيا لتشتيت الجبهة الداخلية التركية.

وأوضح العماري أن بلاده تعول على وعي المواطنين، لافتا أيضا إلى وقوف المغردين الخليجيين مع قطر في نشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي لكشف التزييف.

من جانبها أيضا، ربطت قناة “وصال” الوهابية السعودية، بين سرعة بث قناة “سكاي نيوز عربية” للتصريحات على طريقة عاجل وبعد دقيقة واحدة من نشرها على موقع الوكالة القطرية بعد اختراقه مباشرة، كما قالت ان “سكاي نيوز” كانت على علم بعملية الاختراق قبلها بحيث تقوم بالنشر سريعا قبل أن يلتفت مسؤولو الوكالة القطرية لعملية الاختراق وحذف الخبر كما هو متبع في مثل تلك الظروف.

وأضافت القناة التي تبث من السعودية: أنه “إمعانا في التمويه قامت سكاي نيوز عربية بتوريط قناة العربية في عملية النشر حتى يتم تفريق دم الخبر المزيف بين الفضائيات”.

وقالت “رغم قيام مسؤولين قطريين بنفي التصريحات المزعومة وإعلان اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، لم تقم قناة سكاي نيوز ولا العربية حتى الآن بالاعتذار عما بثته طبقا للأعراف الصحفية والمهنية ولم تقم بحذف التغريدات التي نشرتها عن الموضوع”.

ونفت قطر الليلة رسميا صحة التصريحات المنسوبة لأمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نقلا عن وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

ونفى الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام هذه التصريحات مشيرا الى اختراق وقرصنة موقع وكالة الأنباء القطرية ”

وكان الخبر الذي تم نشره قد نقل عن أمير قطر دعوته “الأشقاء” في والإمارات والبحرين إلى “مراجعة موقفهم المناهض” للدوحة إضافة إلى إبدائه مواقف تجاه الولايات المتحدة وإيران و”إسرائيل” وحزب الله وحماس.

وكان للتصريحات المنفية ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الدول الخليجية ومصر ولبنان، وعلى وسائل الإعلام التليفزيونية والالكترونية ايضا في تلك الدول.

وانتشر هاشتاغ #تصريحات_تميم بصورة كبيرة على مدار العشرة ساعات الماضية ليظهر في أكثر من 340 ألف تغريدة.

المصدر : شهارة نت

المصدر : شهارة نت