سرايا بوست / إرهابي مانشستر.. رحلة التطرف من قطر لتنظيم القاعدة
سرايا بوست / إرهابي مانشستر.. رحلة التطرف من قطر لتنظيم القاعدة

ابتسام أبو الدهب

مساء يوم الإثنين الماضي، شهدت مدينة مانشستر البريطانية، تفجير إرهابي ضخم في قاعة مانشستر ايرينا، أثناء حفل غنائي للأمريكية أريانا جراندي، مما أسفر عن مقتل 22 شخص وإصابة 60 آخرون.

الإرهابي وداعش

وفي عدة بيانات له، أعلن التنظيم الإرهابي داعش تبنيه الحادث، مشيرا إلى أن الهجوم نفذه مقاتل من التنظيم.

وبعد ذلك كشفت البريطانية بعد إجراء تحقيقات موسعة هوية الانتحاري وأصله وعلاقته بجماعة ودولة قطر.

الإرهابي وتنظيم القاعدة

الانتحاري هو سليمان العبيدي، يبلغ من العمر 23 عام، حيث ولد في مانشستر عام 1994 لأبوين من ليبيا. وأفادت قناة إن بي سي، بأن العبيدي كان على صلة بتنظيم القاعدة، وربما بتنظيمات إرهابية أخرى.

وبحسب ما ذكرت صحيفة ذا صن البريطانية، فإن الإرهابي زار سوريا أثناء إحدى رحلاته إلى ، ولم يبلغ حينها السلطات البريطانية برحلته، مؤكدة أنه تلقى تدريبا هناك في معسكر للإرهابيين.

كما ذكر موقع روسيا اليوم، نقلا عن صحيفة ديلي ميل، أن أحد أقارب العبيدي أكد إنه غادر بريطانيا متجها إلى ليبيا قبل شهرين، وعاد قبل الهجوم الانتحاري بعدة أيام.

الإرهابي وقطر

وكشفت الشرطة البريطانية أن والد الانتحاري اسمه رمضان بوالقاسم العبيدي، ينتمي إلى الجماعة الليبية المقاتلة والتي يقودها عبدالحكيم بلحاج (يعد من عناصر تنظيم القاعدة والليبية المقاتلة المتشددة)، كما إنه على علاقة بالقيادي علي الصلابي مُفتي جماعة الإخوان فى ليبيا، والمقيم في قطر بحسب ما ذكرت بوابة إفريقيا الإخبارية.


رحلة التطرف في حياة الإرهابي ووالده

ويشار إلى أن والد الإرهابي أيضا ينتمي إلى حزب الأمة التابع لسامي الساعدي المعروف باسم أبو المنذر وهو أحد قادة الجماعة الليبية المقاتلة التابعة لتنظيم القاعدة.

ومن جانبه نشر محمد رشيد مستشار الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، على صفحته الرسمية بتويتر، مساء أمس الثلاثاء، تغريدة يشير فيها إلى أن رمضان العبيدى والد الانتحاري سليمان العبيدى، هرب إلى بريطانيا عام 1992، ومُنح حق الإقامة باعتباره معارض سياسى مضطهد من نظام القائد الليبي الراحل معمر القذافى.

وأفادت شبكة سكاي نيوز بأن رمضان العبيدي كان أحد سكان منطقة قصر بن غشير الواقعة في العاصمة الليبية طرابلس قبل أن يهرب إلى بريطانيا، وعاد إليها مرة أخرى بعد مقتل القذافي.

وأكدت الشبكة الإخبارية بأن سجلات جهاز أمن الدولة الليبي توثق رمضان أبو القاسم محمد علي العبيدي، والد الإرهابي سليمان العبيدي، ضمن عناصر تنظيم القاعدة.

 

اقرأ أيضاً :

شاهد أول صور لمنفذ هجوم مانشستر الإرهابي

 

المصدر : صوت الامة

المصدر : وكالات