السودان / الراكوبة / السفارة السودانية : 12 ألفاً مواطن يقررون العودة من السعودية
السودان / الراكوبة / السفارة السودانية : 12 ألفاً مواطن يقررون العودة من السعودية
صـرح سفير لدى المملكة العربية الريـاض عبد الباسط بدوي السنوسي أن عدد 12324وثيقة سفر وجواز ، تم تجديدها بغرض المغادرة النهائية ، بالإضافة لأعداد غادرت مباشرة دون اصدار وثيقة سفر أو تجديد جواز أو معاملات بالسفارة، مبينا ان ذلك يأتي في اطار التجاوب مع «حملة وطن بلا غَيْر مَأْلُوف» التي تنتهي في 29 رمضان القادم. وذكـر السفير السنوسي ل«الصحافة»، إن السفارة السودانية في الرياض ، والقنصلية العامة في مدينة جدة ، ظلتا تعملان طوال الفترة السَّابِقَةُ على تذليل الصعاب أمام الراغبين في العودة، استجابة للمهلة الممنوحة ، حيث رَحَلَ عدد من السودانيين مباشرة دون الحاجة لإجراءات السفارة ، مشيرا الى أنه يصعب تحديد عدد المغادرين لعدم وجود سجلات وإقامات نظامية لهذه الفئة . وتـابع «في اطار انجاز معاملات الراغبين في العودة الى السودان ، كونت السفارة لجنة وغرفة طوارئ برئاسة السفير أسامة حسن سلمان رئيس القسم القنصلي، تستعين بلجنة شعبية مكونة من أكثر من 25 عضواً من الشباب ، فيما تم اعداد خطة اعلامية تقوم بمتابعة الحالات الخاصة حتى مغادرتهم.
وأشار السفير السنوسي الى انه تم فتح مكاتب بالسفارة للخطوط الجوية والبحرية لبيع تذاكر مخفضة تشجيعاً للمواطنين الراغبين في المغادرة ،فيما تم تصديق تذاكر سفر للأسرالمعسرة بحوالي 200 ألف ريال ودعم نقدي بمبلغ 150 ألفا ونستخرج وثائق السفر مجاناً.
وحول حجم التجاوب مع حملة وطن بلا غَيْر مَأْلُوف، أكد السفير السنوسي ،أنه منذ بداية الحملة تم إستخراج عدد 4528 وثيقة سفر، وتمديد حوالي 4070 جواز «قديم» ، فضلا عن اعداد مقدرة من المواطنين غادروا بجوازات سارية المفعول، مبينا أن أعدادا كبيرة لاتزال تتدفق على السفارة والقنصلية مع استمرار فترة حملة وطن بلا غَيْر مَأْلُوف.
ودعا جميع السودانيين المخالفين للاستفادة من هذه المكرمة حتى يتمكنوا من المغادرة دون غرامات وعقوبات أو بصمة مرحل ، حتى تتم العودة بشكل نظامي.
وكانت وزارة الداخلية الريـاض دشن في وقت سابق حملة بمسمى «وطن بلا غَيْر مَأْلُوف» لتسوية أوضاع مخالفي نظام الإقامة والعمل وأمن الحدود، وأيضاً «بصمة الحج»، بحضور سمو ولي العهد ونائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف. وتهدف لمنح مهلة زمنية لمغادرة المخالفين الأراضي الريـاض بدون توقيع جَزَاءات، والتي كان على رأسها جَزَاء الحرمان من العودة مرة أخرى للمملكة، ومدة الحملة 90 يوما تنتهي في 29 رمضان القادم
الصحافة

المصدر : سودارس

المصدر : سودارس