بالفيديو .. «لحوم الدكتور» أول محل جزارة لطبيب بيطري
بالفيديو .. «لحوم الدكتور» أول محل جزارة لطبيب بيطري
«نشتغل برا الصندوق»، شعار رفعه مجموعة من شباب الأطباء البيطريين بمحافظة الإسماعيلية، خاصة في ظل ما شهدته البلاد من انتشار أخبار تفيد تداول لحوم الحمير بين الباعة والجزارين، وهو ما دفعهم لافتتاح محل بعنوان «لحوم الدكتور»؛ لمحاربة الغش وبيع لحوم مجهولة المصدر ليكونوا أول جزارة لطبيب بيطري على مستوى الجمهورية.

وقال الدكتور محمد عتيق، المنفذ للمشروع: "نحن مجموعة أطباء مكونة من محمد خليفة صاحب الفكرة وهشام نجم وأسماء محمود، متخصصين في اختيار اللحوم البلدي والكشف عليها ومتابعة طريقة الذبح والاشتراطات الصحية".

وأضاف أن سبب فتح المحل ما يواجهونه من بطالة رغم تخرجهم من إحدى كليات القمة، خاصة بعد التكليف منذ عام 1985، أصبح البيطريون يمارسون مهنا مختلفة عن دراستهم منهم من يتجه للعمل بالصيدليات أو شركات الأدوية.

وتابع: "حصلنا على كافة التراخيض لمزاولة هذه المهنة؛ لأن هناك إجراءات صحة وسلامة يجب اتباعها في ذبح وحفظ وبيع اللحوم فهدفنا تجنب الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الجزارون، ومنها تعرض اللحوم للهواء مباشرة فيجب تغليفها بطريقة صحيحة؛ للمحافظة عليها ولأننا درسنا كل ما يخص اللحوم والأغذية وكل ما يتعلق بالحيوان وما هي الأمراض التي قد تصيبه وكيفية التعامل معها وكيفية التفرقة بين اللحوم الفاسدة والجيدة".

وأوضح عتيق، أنهم يهتمون بصحة وسلامة المواطنين بداية من اختيار المزارع التي يستوردن منها العجول، حتى الذبح والبيع.

وقال صاحب الفكرة، الدكتور محمد خليفة، إن الفكرة جاءت بعد محاكاته لزملاء له يعملون في مهنة التفتيش على المجازر ومشاهدته للمخالفات المضرة باللحوم منها ذبح العجول خارج المذابح الحكومية دون إجراء الكشف الطبي عليها إضافة إلى تزوير الأختام التي توضع على اللحوم المستوردة على أنها لحوم بلدي.

وأضاف أن عملية الذبح لا تتم بالطريقة الصحيحة والسليمة في معظم المجازر، مؤكدا أن الطريقة الصحيحة للذبح تعطي اللحوم جودتها المطلوبة، فكل ذلك جعله يبحث عن طريقة يحارب بها غش الجزارين ويقدم من خلاله منتج صحي 100% للمواطنين واستعادة الثقة مرة أخرى بين المواطن والجزارين، مضيفا أن فكرة المشروع استغرقت عامين لدراستها.

وتابع مؤسس المشروع: "قمنا بفتح المحل في وقت يشهد ارتفاعا جنونيا في أسعار اللحوم إلا أننا نشهد إقبالا شديدا من المواطنين نظرا لأن اللحوم بلدي 100% وجودتها أعلي من الأماكن الأخرى ونبيع بنفس أسعار محال الجزارة الأخرى لكن بجودة أعلي تحت إشراف الطب البيطري".

ولفت إلى أن كيلو اللحم البقري يبلغ 120 جنيها والضاني 130 جنيها والماعز 135 جنيها، أما عن فئة اللحوم المميزة مثل "فلتوا _ ستيك _ سمانة" يبلغ سعرها 140 جنيها للكيلو جرام.
 

المصدر : وكالات